المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

المراد من جملة (سواء العاكب فيه والباد)
20-10-2014
خصائص شركة التوصية البسيطة
23-2-2017
تروك الإحرام
30-9-2018
سيباك توماس جون
11-11-2015
PROTECTION
31-10-2020
قصة أو حكاية إبراهيم (عليه السلام) مع طاغية عصره
20-11-2020


مراتب ذكر الله  
  
1423   06:21 مساءً   التاريخ: 2023-03-20
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 55 - 56
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-10-2014 2746
التاريخ: 2024-09-04 287
التاريخ: 2024-10-23 290
التاريخ: 2024-08-29 329

إن للذكر مراتب حيث يكون ذكر النعمة من مراحله الأولى، وأما في مراحله النهائية فيكون السالك الذاكر المستغرق في ذكر الله جل شأنه، غافلا عن كل من النعمة والإنعام والمتنعم وعن ذكره، على نحو لا يكون الذاكر فيه ملحوظاً ولا الذكر ، بل يكون المشهود حينها هو المذكور، أي الله عز وجل فقط. في هذا الحال، وهو المقام المنيع لفناء السالك في أعتاب المذكور وحضرته، لن يحول بين الاثنين شيء، وكما أن السائل والمجيب الله في حال فناء العالم هو وحسب، والسؤال والجواب هما كلامه عز وجل فقط : {لِمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ} [غافر: 16] ، ففي هذا المقام ألا وهو فناء الإنسان الكامل، الذي هو العالم الصغير - لن يكون عود الذكر والذاكر والمذكور (الذي يكون مشهوداً) إلا إلى الله، وإلى ذكر الله.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .