المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

مدلول الوساطة الجنائية
2023-09-04
تنقسم الأسئلة الاستدراجية- هـ- السؤال الاستفزازي
5-5-2022
Niels Fabian Helge von Koch
22-4-2017
Slater,s Formula
18-6-2019
الذلة
6-10-2016
Base Name Nomenclature
20-8-2019


عُبيد بن الأبرص الأسدي  
  
9704   11:26 صباحاً   التاريخ: 27-09-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص124-127
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-3-2016 2771
التاريخ: 27-1-2016 3051
التاريخ: 11-3-2016 3172
التاريخ: 22-06-2015 1992

- عبيد بن الابرص شاعر قديم ولد نحو 455 للميلاد ونشأ في قومه بني أسد في نجد، وكان شاعرهم. وشهد عبيد تملّك حجر بن الحارث الكندي على بني أسد، سنة 122 قبل الهجرة (500 م)، فاختار أن يتّصل به وينادمه. وفي سنة 92 ق. ه‍. (530 م) عاد شيء من القوة إلى بني أسد فأبوا أن يستقر حكم حجر فيهم فأعلنوا عصيانهم بالامتناع عن أداء الاتاوة (الضرائب)، فسار إليهم حجر وأساء معاملتهم ثم قتل نفرا من رؤسائهم وشرّد طائفة منهم عن نجد إلى تهامة (ساحل البحر الأحمر)، لكنه عاد فعفا عنهم بشفاعة عبيد الذي كان في المشرّدين أيضا. فلمّا رجع المشرّدون، بعد بضعة أيّام، انضموا إلى اخوانهم وحاربوا حجرا بقيادة علباء بن الحارث الكاهلي وقتلوه. وبذلك انتهى حكم كندة على بني أسد.
وكان عبيد بن الابرص يتردد على بلاط المناذرة في الحيرة، ثم زاد تردده هذا بعد مقتل حجر، ولعل صلة امرئ القيس بن حجر بعبيد بن الابرص لم تبدأ قبل ثورة بني اسد على حكم كندة ومقتل حجر. اما وفاة عبيد فيجب ان تكون قد وقعت نحو عام 77 ق.هـ(545م)، أو بعد ذلك بقليل.
-عبيد بن الابرص شاعر مكثر ومن المقدمين في شعراء الجاهلية. ولكن قلة شعره في أيدينا جعلته عند ابن سلّام في الطبقة الرابعة (طبقات الشعراء-30). وبرع عبيد في الفخر والوصف والحكمة والرثاء. وله شيء من الغزل الرائق أعجب به الجاحظ (البيان والتبيين، 236:1). وشعره سهل واضح.
-المختار من شعره:
لعبيد قصيدة عدها ابو زيد القرشي في المجهرات والحقها التبريزي بالمعلقات، مطلعها:
أقفر من أهله ملحوبُ ... فالقطيبات فالذنوبُ
وقد جاء فيها:
تصبو، وأنى لك التصابي...أنى، وقد راعك المشيبُ
فكل ذي نعمةٍ مخلوس...وكل ذي أمل مكذوب
وكل ذي غيبة يؤوب...وغائب الموت لا يؤوب
من يسأل الناس يحرموه... وسائل الله لا يخيب
أفلح بما شئت قد يُبـ...ـلغ بالضعف وقد يخدع الاريب
ساعد بأرضٍ إذا كنت بها...ولا تقل إني غريب
قد يُوصل النازح النائي وقد...يُقطع ذو السُهمة القريب
بعد مقتل حجر جعل امرؤ القيس يهدد بني أسد بأخذ الثأر منهم لأبيه ثم يفتخر عليهم بأنه قتل سراتهم(وجهاءهم) يوم مقتل أبيه حجر. فرد عليه عبيد يذكر إن بني كندة يومذاك هربوا من بني أسد، وهرب معهم أحلافهم من بني غسان، بعد ان قتل منهم جماعة كثيرة. ولو إن امرا القيس لم يفر لقتل ايضا:
يا ذا المخوفنا بقتــ...ـل أبيه إذلالاً وحينا(1)
أزعمت أنك قد قتل...‍ ـت سراتنا كذبا ومينا (2)
هلا على حجر بن أم قطام تبكي لا علينا!
هلا سألت جموع كن‍ دة يوم ولّوا: أين أينا؟
أيام نضرب هامهم ببواتر حتى انحنينا.
وجموع غسّان الملوك ... أتينهم وقد انطوينا (3)
نحن الاولى فاجمع جمو... عك ثم وجّههم إلينا
ولقد أبحنا ما حمي‍ـ...ـت، ولا مبيح لما حمينا
هذا، ولو قدرت عليـ...ـ‍ك رماح قومي ما انتهينا (4)
حتى تنوشك نوشة... عاداتهنّ إذا انتوينا (5)
لا يبلغ الباني ولو... رفع الدعائم ما بنينا
كم من رئيس قد قتل‍ ...ـناه، وضيم قد أبينا
إنّا لعمرك ما يضا...م حليفنا أبدا لدينا.
لمّا شاخ عبيد وافتقر جعلت زوجته (وكانت هي أيضا قد شاخت)، تتكرّهه، فقال عبيد فيها:
تلك عرسي غضبى تريد زيالي... أ لبين تريد أم لدلال (6)
إن يكن طبّك الفراق فلا... أحفل أن تعطفي صدور الجمال (7)
أو يكن طبك الدلال، فلو... في سالف الدهر والليالي الخوالي (8)
كنت بيضاء كالمهاة، وإذ... جهنىّ تيك نشوان مرخيا أذيالي
فاتركي مطّ حاجبيك وعيـ...ـشي معنا بالرجاء والتأمال
زعمت أنني كبرت، وأنّي... قلّ مالي، وضنّ عنّي الموالي
وصحا باطلي، وأصبحت شيخا... لا يؤاتي أمثالها أمثالي
ان تريني تغيّر الرأس مني... وعلا الشيب مفرقي وقذالي (9)
فبما أدخل الخباء على مهـ...ـضومة الكشح طفلة كالغزال (10)
فتعاطيت جيدها، ثم مالت... ميلان القضيب بين الرمال
ثم قالت: فدى لنفسك نفسي... وفداء لمال اهلك مالي
_____________
1).... الذي يهددنا بالإذلال والحين(الموت).
2) . . . . ذلك كذب ومين (كذب) من باب التوكيد.
3) لما وصلنا (وصلت سيوفنا) في القتال إلى بني غسان (أحلاف امرئ القيس) كانت سيوفنا قد تعوجت من القتال.
4) لو وصلت اليك رماحنا (لو لم تهرب) لما انتهت عنك (لما وقفت دون قتلك).
5) ناش: تناول (قتل). انتوى: نوى، قصد.
6) الزيال: المفارقة. البين: الفراق (عن كره أو رضى).
7) طبك: دواؤك، ما يشفيك أو يوافقك. أن تعطفي صدور الجمال (كناية عن المخالفة في السير، الفراق).
8) لو فعلت ذلك حينما كان دلالك لا يزال محتملا، منذ زمن طويل (حينما كنت لا تزالين شابة) ...
9) المفرق: مقدم الرأس. القذال: مؤخر الرأس.
10) مهضومة الكشح: نحيفة الخصر. طفلة (بفتح الطاء): المرأة اللينة.
 
 




دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.