المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

التنظيم الهرمي للنص الفائق Hierarchical hypertext
22-2-2022
Hasse Diagram
5-1-2022
تعيين حور محب نائبا للملك.
2024-06-26
حجية الدليل العقلي
26-8-2016
Embryonic Stem Cells
28-12-2020
أسـس تـوزيع الأربـاح فـي المـصارف الإسـلامـيـة
2023-08-14


عطارد بن حاجب  
  
1096   08:51 صباحاً   التاريخ: 2023-03-11
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 668-670
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-26 1311
التاريخ: 9-10-2014 2082
التاريخ: 2023-03-22 1201
التاريخ: 2023-03-11 1295

عطارد بن حاجب

هو أبو عكرمة عطارد بن حاجب بن زرارة بن عدس بن زيد بن عبد اللّه بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك التميميّ . سيّد بني تميم في الجاهليّة ، ومن أشراف ورؤساء قومه ، ومن خطبائهم وشعرائهم .

وفي الجاهليّة وفد على كسرى ملك فارس ، وطلب منه قوس أبيه الذي كان عنده ، فردّها إليه وكساه حلّة ديباج .

أسلم في السنة التاسعة من الهجرة ، فاستعمله النبيّ صلّى اللّه عليه وآله على صدقات بني تميم .

وبعد وفاة النبيّ صلّى اللّه عليه وآله صدّق وآمن بسجاح التميميّة التي ادّعت النبوّة ، ثمّ رجع عن ارتداده إلى الإسلام ، وقال في سجاح :

أضحت نبيّتنا أنثى نطيف بها * وأضحت أنبياء الناس ذكرانا

فلعنة اللّه ربّ الناس كلّهم * على سجاح ومن بالكفر أغوانا

حضر واقعة القادسيّة سنة 15 هـ ، وقيل : سنة 16 هـ ، ولم يزل حتّى توفّي بعد سنة 21 هـ ، وقيل : حدود سنة 20 هـ .

القرآن المجيد وعطارد بن حاجب

في السنة التاسعة أو العاشرة من الهجرة جاء هو مع أشراف قومه إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وهو في إحدى حجرات أزواجه ، فأخذ عطارد وبعض قومه ينادون النبيّ صلّى اللّه عليه وآله من وراء حجرات أزواجه ، فخرج صلّى اللّه عليه وآله إليهم ، فطلبوا المفاخرة معه ، فسمع لهم ، فوقف المترجم له وألقى خطبة غرّاء فصيحة ، فلمّا أتمّ كلامه أمر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ثاد بن قيس أن يردّ عليه ففعل ، ثمّ وقف شاعر بني تميم الزبرقان بن بدر وألقى أبياتا يفتخر فيها على النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين ، فأمر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله حسّان بن ثابت أن يردّ عليه ففعل ، وبعد نقاش طويل بين النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وأصحابه وبين عطارد وأعيان قومه أسلم المترجم له ومن معه من بني تميم ، وأهدى إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ثوبا من الديباج كان كسرى قد أهداه إليه .

وبعد مناداة عطارد وقومه للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله من وراء حجرات أزواجه وقبل أن يسلموا نزلت فيهم الآية 4 من سورة الحجرات :{ إِنَّ الَّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَراءِ الْحُجُراتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ }.

وكذلك نزلت فيهم الآية 5 من نفس السورة : { وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّى تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكانَ خَيْراً لَهُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }. « 1 »

_________________

( 1 ) . الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 3 ، ص 165 و 166 ؛ أسد الغابة ، ج 3 ، ص 411 ؛ الإصابة ، ج 2 ، ص 483 و 484 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 236 ؛ الأغاني ، ج 4 ، ص 8 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 242 ؛ البداية والنهاية ، ج 5 ، ص 38 و 42 وج 6 ، ص 324 وج 7 ، ص 39 ؛ البيان والتبيين ، ج 2 ، ص 328 ؛  تاج العروس ، ج 2 ، ص 426 ؛ تاريخ الأدب العربي ، لعمر فروخ ، ج 1 ، ص 329 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 675 و 676 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 396 و 452 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 470 و 499 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 79 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 382 ؛ تنقيح المقال ، ج 2 ، ص 253 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 232 ؛ جمهرة النسب ، ص 198 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 87 ؛ ربيع الأبرار ، ج 4 ، ص 343 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 206 و 207 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 372 و 373 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 294 وج 2 ، ص 161 ؛ العقد الفريد ، ج 1 ، ص 185 ؛ الغارات ، ج 1 ، ص 119 ؛ القاموس المحيط ، ج 2 ، ص 243 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 287 و 356 و 456 و 483 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 34 ، ص 312 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 266 ؛ المغازي ، ج 3 ، ص 975 و 976 ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 847 ؛ نمونه بينات ، ص 739 و 740 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .