المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

نظرية "بور" و"سمرفلد" Bohr Sommerfeld theory
4-2-2018
التحديد المطلق
6-6-2022
وفضيلة سورة الناس
1-12-2014
بشر بن يحيى بن علي القيني النصيبي
22-06-2015
معنى كلمة بقا
1-2-2021
العلاقات التجارية للأنباطِ
13-11-2016


الزوجة الحامل.. قرة عين  
  
1033   09:31 صباحاً   التاريخ: 2023-02-22
المؤلف : د. رضا باك نجاد
الكتاب أو المصدر : الواجبات الزوجيّة للرجل في الإسلام
الجزء والصفحة : ص249 ــ 252
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / الزوج و الزوجة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-10-09 213
التاريخ: 20-5-2018 1735
التاريخ: 20-12-2021 1570
التاريخ: 26-2-2022 1993

المرأة تحب الحمل؛ فهي إن حملت كان حبها لجنينها جزءا من كيانها ووجودها.. وحينها تنظر لزوجها بعين التقدير والاحترام، وهذا ما يساعد على بقاء نسبة السكر لدى الأم طبيعية وفي حالة معتدلة..

يكشف العلم ولو عن جانب صغير عن كنه علاقة الحب الغريزية للأم إزاء الجنين؛ فلو حصل أن عانت الأم من نقص في هرمون ما أو اختل عمل إحدى الغدد فإن الجنين في رحم أمه، حيث يعد عضوا من جسدها، يبادر إلى مساعدتها في هذا المجال. والعجيب أن الجنين وحده الذي له تأثير على كل شيء في الأم حتى أنه يجعلها تعيش وضعه الصحي بل ويكون سبباً في ظهور حالات طفولية لديها.

يقال بأن الزوجة في زمن الحمل تتصف بالدلال علماً بأن هذه الصفة الطفولية التي تلجأ إليها الحامل إنما لاستمالة الكبار وطلب المساعدة منهم. في هذه الحالة حيث تظهر فيها الأم على صورة طفولية إلى حد كبير، يجب على الزوج مماشاة الزوجة ومسايرتها لا أن يظهر عليه عدم الارتياح وإلا ترك ذلك أثره على الأولاد.. سيء جدا للجنين أن تكون الأم غير مرتاحة لهذا الحمل، والأسوأ منه أن تشعر الأم بأن الزوج ضجر وغير مرتاح من هذا الحمل وهذا الجنين الذي تفكر الأم أنه سيكون سببا في تعكير الأجواء في المستقبل، وخطورة الأمر نابعة من أن نمو الجنين سيكون في حالة نفسية مضطربة تعيشها الأم وتظهر آثارها عاجلاً أم آجلاً.

لهذا عرف الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله)، الحامل بأنها كالصائم نهاره والقائم ليله والمجاهد في سبيل الله تعالى؛ فالصيام على علاقة بالغذاء والحامل تعيش حالات الصيام بفعل وحامها، ثم إنها تقضي ليلها تتقلب في الفراش فمثلما يعمد الطائر إلى تقليب بيوضه من أجل أن لا تتجمع عناصر البيضة في جهة منها دون الأخريات وقد تموت الفراخ فيها فإن الحامل تتقلب في فراشها خلال الليلة الواحدة سبع إلى ثماني مرات وربما أكثر من ذلك حتى تأخذ الشعيرات المتورمة تحت ثقل الجسد قسطاً من الراحة وحتى يجري فيها الدم بصورة طبيعية حاملاً الأوكسجين إليها ومخلصاً إياها من الفضلات، وأيضاً حتى لا تتجمع عناصر الجنين في جهة منه دون الأخرى وإلا كان نصفا الجنين غير مساويين، وتقلبها تقلب العابد في الليل .

أما جهادها في سبيل الله تعالى، فهي تثابر وتضحي في حياتها من أجل عز عائلتها أو أنها أم جندي المستقبل، فضلاً عن أنها تعتق في كل رضعة رقبة من ذرية النبي إسماعيل (عليه السلام) أي رقبة من (السادات).

أضف إلى ذلك أن للجنين حركة يقوم بها هو، لا كالبيوض التي يجري تحريكها.

إن إضفاء هالة من الاحترام والتقديس على شخصية الزوجة من قبل الإسلام الحنيف إنما لجعل الزوج يشعر بأنه إلى جانب نبع من الإيمان والتقوى والجهاد وتحفيزه للنظر للحمل بعين التفاؤل والبشارة، ولو قام بما يدخل الخوف في نفس الحامل بسبب حملها وراح يكيل لها الكلمات الجارحة بسبب ذلك فإنه قد هيأ لتعرض الطفل لابتلاءات مختلفة، ولن يكون الطفل (قرة العين) المنشودة: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ} [الفرقان: 74]

إن (قرة الأعين) التي يطلقها القرآن الكريم على الأزواج والذريات معاً توحي بأنها تعني أيضاً الزوجة وهي تحمل جنينها في رحمها، وعلى هذا تكون الزوجة الحامل هنا قرآنية السمة والحال، ثم لم لا تكون الحامل التي هي كالصائم نهاره والقائم ليله والمجاهد في سبيل الله قرآنية السمة وإسلامية الحال ومثلا لله تعالى. وعلى الضفة الأخرى، لو أجحف الرجل بحق المرأة وحملها؛ المرأة التي سلمت نفسها بيده والحمل الذي هو كالبرعم المقبل على التفتح فإنه لا يمكن أن يقال لهذا الرجل سوى: إنك قد ظلمت الصائم القائم المجاهد واستهدفت بسهامك الظالمة موجودا كنت سبباً في تكونه!!.

حينما يتحدث الإسلام الحنيف عن الزوجة الحامل بهذه الطريقة ويمنحها هذه المنزلة النبوية فإنما ليبين ضرورة مقابلتها باحترام كالذي يليق بالأنبياء (عليهم السلام). إن الأم تعيش مع الجنين حالة من التواؤم بل والتبادل الحياتي بينهما على أكمل وجه، فقد أظهرت احصائية أجريت في منطقة أصابها القحط أن الأمهات الحوامل اللاتي فارقن الحياة بسبب شحة الغذاء وبسبب الجوع كن يزودن أجنتهن بما ادخرن في عظامهن من غذاء. نعم، لطالما غذت الحامل جنينها مما اختزنته من غذاء عظامها بعد أن فاتها الافطار والتسحر في شهر رمضان المبارك.

الملاحظ في التفاح أو العرموط أو أية فاكهة أخرى، تحاول الدفاع عن نويتها التي في وسطها من كل هجوم بكتيري أو فطري حيث أن هذه النوية هي أساس وجود هذه الفاكهة وسلامتها تعني استمرارية وديمومة هذا النوع. تعد المفاصل المحل الذي يمكن للعدو اختراقه وبناء عش له فيه، ولذا عبئت مفاصل أغصان الفواكه بشيء من السم كوسيلة لدرء العدو. وللحيوانات في مفاصلها شعيرات بكثافة أكبر من الأماكن الأخرى وظيفتها الدفاع.. أما الأب أو الأم من بني البشر اللذان يحتفظان بنواتهما في داخلهما (النطفة والجنين) إذا لم يحافظا عليها فهما أضل من التفاح والعرموط..

ليس اعتباطاً تشبيه الأم الحامل بالصائم والقائم والمجاهد، حاشى لرسول الله (صلى الله عليه وآله) أن يقول جزافاً..

الوالدان؛ كل منهما تخرج منه الفضلات والقيح والدموع والبول والمني والوذي والودي والغازات والعرق والبصاق، لكن الأم وحدها يخرج منها شيء آخر هو (الإنسان).

الأم هي التي جعلت المستقبل المجهول ذا معنى في نفسها، وهي التي سمحت لدورة الحياة أن تجري في جسدها. الأم هي المبشر بالحياة الأبدية والخلود والمولّدة من أجل بقاء النوع وادعى للاحترام.

ازداد وزنها بسبب مخلوق آخر، وتنهض بأعباء الوزن الإضافي من أجل كيان عائلة ولذا فهي أمنية وقرة عين الزوج ومحل رضا الله تبارك وتعالى. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.