المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

مؤاخاة النبي بين أصحابه قبل الهجرة
22-11-2015
الملفات المركزية: النوع المتراكب
16-10-2021
الشاب والحرية
2023-09-10
2- موسى بن نصير
22-11-2016
انعكاسات العولمة على الوطن العربي
19-10-2016
عام وفاة أبي طالب وخديجة « عليهما السلام » : عام الحزن
2024-09-15


سبيعة بنت الحارث  
  
1549   07:20 مساءً   التاريخ: 2023-02-19
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 433-434.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-15 2005
التاريخ: 3-4-2016 6759
التاريخ: 10-02-2015 1817
التاريخ: 31-1-2023 1158

هي سبيعة بنت الحارث الأسلميّة ، زوجة سعد بن خولة .

صحابيّة ، محدّثة .

روت أحاديث عن النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وروى عنها جماعة من فقهاء المدينة والكوفة من التابعين .

توفّي زوجها سعد في حجة الوداع ، فتزوّجت من مسافر بن مخزوم ، وكان كافرا ولم يسلم .

القرآن الكريم وسبيعة بنت الحارث

جاءت إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله بعد صلح الحديبية وهي مسلمة تاركة وراءها زوجها الكافر مسافر بن مخزوم ، فجاء زوجها إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله وقال : يا محمد ! ردّ عليّ زوجتي ، فإنّك قد شرطت لنا أن تردّ علينا من أتاك منّا ، فأعطاه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله مهرها وما أنفق عليها ؛ ولم يردّها عليه ، فنزلت فيها الآية 10 من سورة الممتحنة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا جاءَكُمُ الْمُؤْمِناتُ مُهاجِراتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِناتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ . . . }. « 1 »

_____________
 ( 1 ) . أسباب النزول ، للواحدي ، ص 357 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 4 ، ص 329 و 330 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 472 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 324 ؛ أعلام النساء ، ج 2 ، ص 148 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 418 و 419 ؛ بهجة الآمال ، ج 7 ، ص 583 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 274 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 8 ، ص 256 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 8 ، ص 239 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 601 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 80 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 347 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 453 ؛ تهذيب الكمال ، ج 5 ، ص 193 و 194 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 175 وج 4 ، ص 65 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 457 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 126 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 492 ؛ رجال الطوسي ، ص 33 ؛ رياحين الشريعة ، ج 4 ، ص 318 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 342 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 287 و 288 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 73 و 74 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 626 وج 5 ، ص 95 و 366 وج 7 ، ص 285 وج 8 ، ص 110 وج 9 ، ص 186 وج 15 ، ص 94 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 28 ، ص 261 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 175 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 192 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ نقد الرجال ، ص 413 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 15 ، ص 114 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .