أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014
1695
التاريخ: 5-2-2021
2422
التاريخ: 2024-07-06
479
التاريخ: 4-2-2016
2464
|
حوّاء عليها السّلام
هي أمّ البشر ، وزوجة نبي اللّه آدم عليه السّلام .
قال الإمام الباقر عليه السّلام عن آبائه عليهم السّلام ، عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله : إنّ اللّه تبارك وتعالى قبض قبضة من طين فخلطها بيمينه فخلق منها آدم عليه السّلام ، وفضلت منها فضلة من الطين فخلق منها حوّاء عليها السّلام ، وبعد أن خلقها من طينة آدم عليه السّلام نظر إليها آدم عليه السّلام فاستحسنها وسأل ربّه عنها ، فقال اللّه سبحانه : هذه أمتي حوّاء عليها السّلام ، أفتحبّ أن تكون معك فتؤنسك وتحدّثك ، وتأتمر لأمرك ؟ فأجاب قائلا : نعم يا رب ! ولك على ذلك الشكر والحمد ما بقيت ، فقال الجليل : اخطبها منّي لنفسك فإنّها أمتي وإنّها الصالحة للشهوة أيضا ، فجاءته الزوجة فتزوجها ، فكانت تحمل وتلد في كل بطن ذكرا وأنثى ، فأنجبت له من سبعين بطنا ذكورا وإناثا ، أمثال قابيل وهابيل وعناق ، وشيث وغيرهم .
كان طولها 35 ذراعا ، وكانت تقوم بالغزل والنسج والعجن والخبز وغيرها من أعمال النساء على أحسن وجه .
وبعد أن خلقها وآدم أسكنهما الجنّة ، وأمرهما أن يحذرا من إبليس عدوهما وعدوّ ذريّتهما .
أباح اللّه لهما جميع النّعم والخيرات في الجنّة ، ونهاهما عن شجرة واحدة فقط وهي شجرة الحنطة ، وقيل : شجرة العنب ، وقيل : شجرة التين ، وقيل : النخلة ، وقيل غير ذلك ، وأمرهما أن لا يقرباها ويأكلا منها ، فجاءهما إبليس ماكرا خادعا لهما ، وادّعى أنّ الشجرة الّتي منعا عنها هي شجرة الخلد ، وأقسم لهما باللّه إن هما أكلا منها سيخلدان في الجنّة وينعمان بنعمها وخيراتها أبد الدهر ، فوثقا به ، واعتبراه ناصحا لهما ، فأكلا من تلك الشجرة الّتي منعا منها .
وعن الإمام الصادق عليه السّلام قال : إنّ آدم عليه السّلام أكل ثنتي عشرة حبة وحواء عليها السّلام أكلت ست حبات ، ويقال : إنّها كانت السبّاقة إلى الأكل قبل آدم عليه السّلام .
وبعد عصيانهما أمر اللّه سبحانه وتعالى والإقدام على الأكل من الشجرة التي منعا عنها أمر الباري جبريل عليه السّلام بأن يخرجهما من الجنّة ، ويهبط بهما إلى الأرض . وبعد إقامتهما سبع ساعات في الجنّة أخرجا منها ، فأهبط آدم عليه السّلام على جبل الصفا بمكة ، وأهبطت حوّاء عليها السّلام على جبل المروة مقابل الصفا ، ويقال : كان هبوط آدم عليه السّلام على جبل سرنديب أو جبل نود جنوب غرب الهند ، وهبطت حوّاء عليها السّلام في جدّة بالحجاز ، وقيل :
هبطت بعرفة ، وقيل : نزلا متفارقين فتعارفا في عرفة .
وعن الإمام الباقر عليه السّلام عن آبائه عليهم السّلام قال : إنّ اللّه تعالى أوحى إلى جبريل عليه السّلام أنّي قد رحمت آدم عليه السّلام وحواء ، فاهبط عليهما بخيمة من خيام الجنّة ، فاضربها لهما مكان البيت وقواعده الّتي رفعتها الملائكة قبل خلق آدم عليه السّلام ، فهبط جبريل عليه السّلام بالخيمة ونصبها لهما مكان البيت ، ثم أنزلهما على الصفاء والمروة وجمع بينهما في الخيمة ، وعلّم آدم عليه السّلام كيف يواقعها . ثم أنزل اللّه سبعين ألف ملك يحرسون الخيمة من مردة الشياطين ، ويؤنسونهما ، فكانوا يطوفون حول الخيمة ويحرسونها .
ويقال : إنّ اللّه أمر جبريل عليه السّلام بأن ينحّيهما عن مكان البيت ، فأخرجهما جبريل عليه السّلام من الخيمة ونحّاهما ونحّى الخيمة عن مكانها ، وبنى مكان الخيمة بأمر من اللّه البيت الحرام ، فلما تمّ بناء البيت طافت الملائكة حوله ، فلمّا نظرا إلى الملائكة وهم يطوفون حول البيت طافا حوله سبعا سبعا من الأشواط .
ولم تزل تعيش مع آدم عليه السّلام وتنجب البنات والبنين حتّى توفّي ، وبعد أن عمّرت ألفا وإحدى وثلاثين سنة مرضت خمسة عشر يوما ثم فارقت الحياة ، فدفنت إلى جنب آدم عليه السّلام في وادي السّلام في النجف الأشرف ، حيث دفن إلى جواره الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، ويقال : دفنت إلى جنبه في غار عند جبل أبي قبيس بمكّة ، وقيل :
قبرهما في مسجد الخيف .
القرآن الكريم وحوّاء عليها السّلام
{وَقُلْنا يا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْها رَغَداً حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ الظَّالِمِينَ} البقرة 35 .
{فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطانُ عَنْها فَأَخْرَجَهُما مِمَّا كانا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتاعٌ إِلى حِينٍ} البقرة 36 .
{وَخَلَقَ مِنْها زَوْجَها وَبَثَّ مِنْهُما رِجالًا كَثِيراً وَنِساءً . . . النساء 1 .
وَيا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُما وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونا مِنَ الظَّالِمِينَ} الأعراف 19 .
{فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطانُ لِيُبْدِيَ لَهُما ما وُورِيَ عَنْهُما مِنْ سَوْآتِهِما وَقالَ ما نَهاكُما رَبُّكُما عَنْ هذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونا مِنَ الْخالِدِينَ} الأعراف 20 .
{وَقاسَمَهُما إِنِّي لَكُما لَمِنَ النَّاصِحِينَ} الأعراف 21 .
{فَدَلَّاهُما بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَناداهُما رَبُّهُما أَ لَمْ أَنْهَكُما عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُما إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُما عَدُوٌّ مُبِينٌ }الأعراف 22 .
{قالا رَبَّنا ظَلَمْنا أَنْفُسَنا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنا وَتَرْحَمْنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ} الأعراف 23 .
{قالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتاعٌ إِلى حِينٍ} الأعراف 24 .
{هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها لِيَسْكُنَ إِلَيْها فَلَمَّا تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُما لَئِنْ آتَيْتَنا صالِحاً لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ} الأعراف 189 .
{فَقُلْنا يا آدَمُ إِنَّ هذا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُما مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقى} طه 117 .
{فَأَكَلا مِنْها فَبَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوى} طه 121 .
{قالَ اهْبِطا مِنْها جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقى} طه 123 .
{وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً . . .}
الروم 21 .
{يا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى . . .} الحجرات 13 . « 1 »
____________________
( 1 ) . إثبات الوصية ، ص 12 ؛ أخبار الزمان ، ص 73 ؛ الاختصاص ، راجع فهرسته ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 1 - 36 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 13 - 64 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 68 - 85 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 91 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 6 - 30 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 46 و 52 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 70 - 109 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 8 ؛ تاريخ گزيده ، ص 21 و 22 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 4 و 5 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 8 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 5 - 7 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 158 و 159 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 5 - 7 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 1 ، ص 158 و 159 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 1 ، ص 156 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 79 - 86 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 54 ، وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 6 و 77 و 153 و 175 و 320 و 406 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 1 ، ص 90 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبّر ، ص 6 و 595 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 104 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 182 و 183 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 67 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 35 - 40 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 90 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 3 ، ص 2 و 3 وراجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 43 و 44 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 80 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الأول ، ص 92 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 1 ، ص 139 و 141 و 142 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 59 - 66 و 429 - 437 وغيرها ؛ تنوير المقباس ، ص 7 و 64 وغيرها ؛ التوراة - سفر التكوين - ، ص 3 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 1 ، ص 301 وراجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، ص 12 وراجع مفتاح التفاسير ؛ حياة الحيوان ، ج 1 ، ص 391 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 19 - 24 ؛ الخصال ، راجع فهرسته ؛ خلاصة الأخبار ، ص 27 - 29 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 8 ، ص 135 - 137 ؛ دائرة معارف البستاني في ترجمة آدم عليه السّلام ، ج 1 ، ص 45 - 49 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن مجيد ، ص 25 - 41 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 52 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 72 و 394 و 395 ؛ الروض المعطار ، ص 157 و 409 ؛ رياحين الشريعة ، ج 5 ، ص 110 - 116 ، زنان پيغمبر اسلام ، ص 66 - 68 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 358 ؛ صبح الأعشى ، ج 4 ، ص 257 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 39 و 40 ؛ عرائس المجالس ، ص 25 ؛ علل الشرائع ، ص 2 ، 16 و 18 ؛ عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 1 ، ص 195 و 196 و 306 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 469 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 2 ، ص 1291 ؛ الفهرست ، للنديم ، ص 394 و 395 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 328 ؛ القاموس المحيط ، ج 4 ، ص 321 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 27 - 70 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 54 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 77 - 86 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 31 - 100 ؛ قصص الأنبياء ، للكسائي ، ص 30 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 22 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 27 - 49 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 127 - 129 و 461 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 147 و 149 و 151 ، راجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 6 ، ص 235 وج 12 ، ص 120 و 524 وج 14 ، ص 208 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 19 ، ص 826 ؛ مجمع البحرين ، ج 1 ، ص 112 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 194 و 197 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 430 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 195 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 30 - 38 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 456 ؛ المعارف ، ص 11 و 12 ؛ معاني الأخبار ، ص 48 و 124 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 102 - 105 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، ج 4 ، ص 369 وج 6 ، ص 732 وج 9 ، ص 727 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 291 ؛ مواهب الجليل ، ص 8 وبعدها ؛ المورد ، ج 1 ، ص 38 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 743 .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|