أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2023
1826
التاريخ: 2023-03-26
1448
التاريخ: 2023-03-26
2621
التاريخ: 2023-03-08
960
|
هي أمّ كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط أبان بن أبي عمرو ذكوان بن أميّة بن عبد شمس ابن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب القرشيّة ، الأمويّة ، وأمّها أروى بنت كريز ، أخت عثمان بن عفّان لأمّه .
صحابيّة جليلة ، مهاجرة ، محدّثة ، عارفة بالقراءة والكتابة .
أسلمت بمكّة ، وبايعت قبل الهجرة ، وصلّت القبلتين ، وهاجرت إلى المدينة ماشية عام الحديبية سنة 7 هـ .
ولمّا وصلت المدينة وهبت نفسها للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فزوّجها من زيد بن حارثة ، فلمّا قتل تزوّجها الزبير بن العوّام ثمّ طلّقها ، فتزوّجها عبد الرحمن بن عوف ، فلمّا مات تزوّجها عمرو بن العاص ، فمكثت عنده قليلا ثمّ ماتت في المدينة ، ويقال : صحبته إلى مصر ، ثمّ ماتت في خلافة الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، ويقال : توفّيت حدود سنة 33 هـ . حدّثت عن النبي عليه السّلام أحاديث ، وروى عنها جماعة .
القرآن المجيد وأمّ كلثوم بنت عقبة
بعد أن وهبت نفسها للنبيّ عليه السّلام طلب منها أن تتزوّج من زيد بن حارثة ، فكرهت ذلك ، ثمّ وافقت بعد أن نزلت فيها الآية 36 من سورة الأحزاب : {وَما كانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِيناً} .
ولمّا هاجرت إلى المدينة سنة 7 هـ تبعها أخواها الوليد وعمارة ليردّاها فأبى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أن يردّها إليهما ، فنزلت فيها الآية 10 من سورة الممتحنة :{ يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا جاءَكُمُ الْمُؤْمِناتُ مُهاجِراتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمانِهِنَّ }. « 1 »
_______________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 617 و 628 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 226 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة ، - ج 4 ، ص 488 و 489 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 614 ؛ الإصابة ، ج 4 ، ص 491 ؛ الأعلام ، ج 5 ، ص 231 ؛ أعلام النساء ، ج 4 ، ص 255 ؛ أعلام النساء المؤمنات ، ص 181 ؛ أعيان الشيعة ، ج 3 ، ص 483 و 484 ؛ البداية والنهاية ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 400 ، و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 505 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 449 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 153 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 343 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 333 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 233 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 246 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 104 ؛ تفسير الطبري ، ج 22 ، ص 10 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 330 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 490 ؛ تفسير الماوردي ، ج 4 ، ص 404 ؛ تفسير الميزان ، ج 16 ، ص 326 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 624 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 74 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 365 و 366 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 12 ، ص 504 ؛ تهذيب سير أعلام النبلاء ، ج 1 ، ص 61 و 62 ؛ تهذيب الكمال ، ج 35 ، ص 382 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 458 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 14 ، ص 186 وج 18 ، ص 49 و 61 ؛ جامع الرواة ، ج 2 ، ص 456 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 131 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 499 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 201 ؛ الدر المنثور في طبقات ربات الخدور ، ص 62 و 63 ؛ رجال الطوسي ، ص 33 ؛ ريحانة الأدب ، ج 8 ، ص 323 و 324 ؛ سير أعلام النبلاء ، ج 2 ، ص 276 و 277 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 340 ؛ صفوة الصفوة ، ج 2 ، ص 55 - 58 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 332 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 8 ، ص 230 و 231 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 206 وج 3 ، ص 72 ؛ كشف الأسرار ، ج 10 ، ص 74 ؛ لسان العرب ، ج 10 ، ص 236 وج 13 ، ص 27 ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 8 ، ص 202 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 563 ؛ مجمع الرجال ، ج 7 ، ص 182 ؛ المحبر ، ص 407 و 408 ؛ المعارف ، ص 138 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 199 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 23 ، ص 180 ؛ المغازي ، ج 2 ، ص 629 - 631 وج 3 ، ص 1126 و 1127 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 154 ؛ منهج المقال ، ص 400 ؛ نسب قريش ، ص 145 و 266 ؛ نقد الرجال ، ص 412 ؛ نمونه بينات ، ص 637.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|