المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

صناعة الإعلام باقتصاد مميز
28-5-2022
تحمل أعباء الزواج
2024-10-12
مسير النبي إلى الجعرانة
29-7-2019
الممنوع من الصرف
22-10-2014
سيدا شباب أهل الجنة
13-4-2019
يوسف بن الحجَّاج بن يوسف
14-08-2015


شمويل بن بالي  
  
1577   03:08 مساءً   التاريخ: 2023-02-24
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 493-495.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-10-2014 2150
التاريخ: 2023-03-04 1376
التاريخ: 2023-02-11 1137
التاريخ: 2023-02-17 1168

هو شمويل ، وقيل : أشمويل ، وقيل : شموايل ، وقيل : صموئيل ، وقيل : شمعون ابن بالي ، وقيل : هلفاقا ، وقيل : القانا بن علقمة بن يرخام بن اليهو بن تهو بن صوف ابن علقمة الإسرائيليّ من أحفاد هارون بن عمران عليه السّلام ، وأمّه حَمنَة ، وشمويل كلمة عبرية يقابلها بالعربية إسماعيل .

أحد أنبياء بني إسرائيل ، ومن كبار علمائهم وقضاتهم .

لمّا انقطعت النبوة من سبط لاوي ، وبعد أن غلبت العمالقة على بني إسرائيل وقتلوا جمعا غفيرا منهم ، كانت بين الأحياء امرأة تدعى حنة ، وكانت حبلى ، وكانت مؤمنة صالحة ، فأخذت تدعو اللّه أن يرزقها ولدا ذكرا تهبه للمعبد في بيت المقدس .

ففي أحد أيّام سني القرن الثامن عشر قبل ميلاد المسيح ولدت حنة ولدا ذكرا سمّته شمويل في مدينة رمتايم‌ صوفيحم في جبل افرايم بفلسطين .

لمّا ترعرع شمويل أخذ يتعلّم عند رجل مؤمن ، ولمّا بلغ مبلغ الرجال جاءه جبرئيل عليه السّلام وبشّره بأنّ اللّه بعثه إلى بني إسرائيل .

أخبر قومه بأنّ اللّه بعثه إليهم ، فطلبوا منه أن يعيّن لهم ملكا يقودهم إلى حرب أعدائهم ؛ ليأخذوا بثاراتهم منهم ، ويستعيدوا الأراضي التي سلبت منهم ، فاختار اللّه لهم طالوت بن قيش ملكا عليهم . فلم يلبثوا قليلا حتى شقّوا عصا الطاعة على ملكهم ، وخالفوا أوامره .

كان يستوطن الرامة بفلسطين ، ولم يزل يرشد الإسرائيليين إلى عبادة اللّه ، وينهاهم عن معصيته ويحذّرهم من سخطه وغضبه حتى توفّي سنة 1060 قبل ميلاد المسيح عليه السّلام ببيت المقدس ، ودفن بها ، وله من العمر 56 سنة .

ينسب إليه « سفر القضاة » ، و « سفر صموئيل » .

القرآن الكريم وشمويل عليه السّلام

تحدّث عنه الذكر الحكيم ضمن آيات من سورة البقرة ، وهي :

الآية 246 { أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسى إِذْ قالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنا مَلِكاً نُقاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ . . . }.

والآية 247 { وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكاً . . . }.

والآية 248 { وَقالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ . . . }. « 1 »

_____________

( 1 ) . البدء والتاريخ ، المجلد الأول ، الجزء الثالث ، ص 98 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 6 و 7 و 9 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 658 - 660 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 199 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 112 - 116 و 191 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 1 ، ص 211 وج 2 ، ص 101 و 106 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 329 - 336 ؛ تاريخ گزيده ، ص 46 و 47 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 26 - 29 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 48 - 50 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 2 ، ص 254 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 130 ؛ تفسير الجلالين ، ص 40 ؛

ص 373 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 420 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 6 ، ص 182 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 301 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الأول ، الجزء الثاني ، ص 216 و 217 ؛ تنوير المقباس ، ص 34 ؛ التوراة ، ص 359 - 364 و 367 و 370 و 371 و 373 - 375 و 381 و 388 و 396 و 401 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 3 ، ص 245 و 247 و 251 ؛ جوامع الجامع ، ص 44 ؛ حياة القلوب ، ج 2 ، ص 235 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 11 ، ص 35 ؛ الدر المنثور ، ج 1 ، ص 314 ؛ صبح الأعشى ، ج 13 ، ص 259 ؛ عرائس المجالس ، ص 233 - 235 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 1 ، ص 270 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 552 و 553 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 375 - 377 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 239 - 247 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 19 و 20 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 157 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 214 - 220 و 223 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 291 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 660 و 668 - 670 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 7 ، ص 2693 وج 29 ، ص 635 وج 31 ، ص 609 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 610 و 611 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 143 و 207 و 208 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 54 ؛ المعرب ، ص 379 ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 651 ؛ المورد ، ج 8 ، ص 199 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .