أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014
8574
التاريخ: 22-12-2015
7781
التاريخ: 29-5-2022
1633
التاريخ: 3-12-2015
4931
|
{ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا ....}[الرعد / 35]
الجنة: دار النعيم لا يلق من دخلها نصب ، ولا يلحقهم فيها لغوب ، وجعلها الله سبحانه داراً لمن عرفه وعبده ، ونعيمها دائم لا انقطاع له ، والساكنون فيها على أضراب:
فمنهم: من أخلص لله تعالى ، فذلك الذي يدخلها على أمان من عذاب الله تعالى. ومنهم: من خلط عمله الصالح بأعماله السيئة ، كأن يسـوف فـيها [منها] التـوبة فاختر مته المنية قبل ذلك ، فلحقه خوف من العقاب في عاجله وآجله ، أو في عاجله دون أجله ، ثم سكن الجنة بعد عفو الله أو عقابه(1).
ومنهم: من يتفضل عليه بغير عمل سلف منه في الدنيا ، وهم الولدان المخلدون ، الذين جعل الله تعالى تصرفهم لحوائج أهل الجنة ثواباً للعاملين ، وليس في تصرفهم مشاق عليهم ولا كلفة ، لأنهم مطبوعون ، إذ ذاك على المسار بتصرفهم في حوائج المؤمنين.
وثواب أهل الجنة الالتذاذ بالمأكل والمشارب والمناظر والمناكح وما تدركه حواسهم مما يطبعون على الميل إليه ، ويدركون مرادهم بالظفر به. وليس في الجنة من البشر من يلتذ بغير مأكل ومشرب وما تدركه الحواس من الملذوذات. وقول من يزعم: أن في الجنة بشراً يلتذ بالتسبيح والتقديس من دون الأكل والشرب ، قول شاذ عن دين الإسلام ، وهو مأخوذ من مـذهب النصارى ، الذين زعموا أن المطيعين في الدنيا يصيرون في الجنة ملائكة ، لا يطعمون ولا يشربون ولا ينكحون.
وقد أكذب الله سبحانه هذا القول في كتابه بـما رغب العاملين [العالمين] فيه من الأكل والشرب والنكاح ، فقال تعالى: {أكلها دائم وظلها تلك عقبى الذين اتقوا} ، وقال تعالى: {فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ} [محمد: 15] ، وقال تعالى: {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [الرحمن: 72] ، وقال تعالى: {وَحُورٌ عِينٌ} [الواقعة: 22] ، وقال سبحانه: {وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ} [الدخان: 54] ، وقال سبحانه: {وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ} [ص: 52] ، وقال سبحانه: {إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55) هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ} [يس: 55 ، 56] ، وقال سبحانه: {وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ} [البقرة: 25].
فكيف استجاز مـن أثـبـت فـي الـجـنـة طـائفة مـن البشر ، لا يأكلون ولا يشربون ويتنعمون بما به الخلق من الأعمال يتألمون ، وكتاب الله تعالى شاهد بضد ذلك ، والإجماع على خلافه ، لولا أن قلد في ذلك من لا يجوز تقليده وعمل [أو عمل] على حديث موضوع(2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ بحار الأنوار 8: 201.
2ـ تصحيح الاعتقاد: 96 ، والمصفنات 5: 116.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|