المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

موعظة النبي (صلى الله عليه واله) الدائمة
1-8-2020
الشيخ علي بن سليمان بن درويش
26-8-2020
التنور العلمي Scientific Literacy
26-7-2016
مستويات المهارة الفنية
1-6-2016
أشكال القيادة.
28-4-2016
الصياغة في العصور الوسطى في مصر.
2024-02-28


معنى كلمة غرم  
  
1505   02:58 صباحاً   التاريخ: 11/12/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص544-545.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 4094
التاريخ: 19-5-2022 2343
التاريخ: 2024-10-11 309
التاريخ: 5-05-2015 2681

 

( غرم ) {غَرَامًا}  هلاكا ، ويقال : عذابا ملازما ، ومنه : الغريم وهو الذي عليه الدين لان الدين لازم له ، والغريم أيضا الذي له الدين لأنه يلزم الذي عليه الدين به ، قال الحسن في قوله : {إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا } [الفرقان : 65] كل غريم مفارق غريمه إلا النار ، و {وَالْغَارِمِينَ} [التوبة : 60] الذين علاهم الدين ولا يجدون القضاء ، و {مَغْرَمًا} [التوبة : 98] أي غرما ، والغرم : ما يلزم الانسان نفسه أو يلزم غيره وليس بواجب ، والمغرم ( 1 ) الغرامة أي لم تطلب منهم أجرا على الهداية والتعليم فيثقل عليهم حمل الغرامات فثبطهم ذلك عن الايمان ، وقوله : {إِنَّا لَمُغْرَمُونَ} [الواقعة : 66] أي معذبون من قوله : {إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا } وقيل : {إِنَّا لَمُغْرَمُونَ} [الواقعة : 66] أي انا لمولع بنا .

_____________

1 - في قوله تعالى : " {أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ} [الطور: 40] ، الطور : 40 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .