المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

عرض الميزانية ( وفق للمعيار96-1 SOP)
4-3-2019
علاقة المناخ والجو بالملاحة والحرب
2-1-2016
استخدامات معدن الفوسفات
15-4-2021
derivation (n.)
2023-08-09
علي بن العريضي
7-8-2016
التمثيلُ في الآية (112-113) من سورة النحل
11-10-2014


معنى تقلّب القلوب والأبصار  
  
1770   08:37 صباحاً   التاريخ: 30/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص450- 451.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

قوله - سبحانه  : { يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ} [النور: 37].

 أي : يخافون عذاب يوم ، تتقلب فيه القلوب من عظم أهواله(1) ، والأبصار من شدة ما تعاينه (2).

وقيل (3): تقلب(4) القلوب ببلوغها الخناجر ، وتقلب(5) الأبصـار بـالعمى بعد النظر.

وقال البلخي (6) : أي : القلوب ، تتقلب عن الشـك الـذي كانت عليه إلى اليقين ، والأبصار ، تتقلب عنا كانت عليه ، لأنها تشاهد من أهوال ذلك اليوم ، ما لم تعرفه كما قال : { لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } [ق:22]

_______

1- في (ح) : أحواله. بالحاء المهملة.

2- في (ش) و(هـ) : يعاتيه ، بياء المضارعة المثناة من تحت ، وفي (ك) : يعانيه ، بنون موحدة من فوق بعدها ياء مثناة من تحت. وفي (ح) : معاناته.

3- الجامع لأحكام القرآن : 12 280. من دون عزو إلى قائل.

4- في (ك) و(ح) : تتقلب ، بتاءين متتاليتين وبصيغة المضارع.

5- في (ح) : تتقلّب.

6- مجمع البيان : 4 : 145 الجامع لأحكام القرآن : 12: 281، من دون عزو إليه .

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .