المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05

ترانزسترات على المقياس النانوي Nanoscale transistors
21-12-2016
التعزية
2023-12-23
التفضيل والفضيلة
2023-04-08
حدائق الملاعب الرياضية
2024-07-25
Gene Identification
16-11-2020
الجنس Bordetella pertussis
13-7-2016


المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني- ثالثا : التلاعب بالضوء ونوع السطح ( أو نوع البشرة)  
  
1156   10:44 صباحاً   التاريخ: 28/9/2022
المؤلف : الدكتور محمد عبد البديع السيد
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة : ص 192-194
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الاذاعي والتلفزيوني /

المؤثرات الرقمية للمخرج التلفزيوني- ثالثا : التلاعب بالضوء ونوع السطح ( أو نوع البشرة)

لا يقتصر استعمال جهاز المؤثرات الرقمية وبالتالي الصورة الرقمية على التلاعب بحجمها وشكلها size and shape ، بل أيضا بضوئها light أي درجة النصوع brightness واللون color ، وكذلك نوع السطح texture .

وبالرغم من أنه من السهل ثمامة تلوين صورة بدون استعمال أجهزة رقمية إلا أن أجهزة التلوين الرقمية digital colorizes تستعمل عادة في تصحيح اللون أثناء المونتاج . وهناك أنواع من المؤثرات المتداولة ذات تأثير قوي على الإدراك الحسي للمتفرج وهي :

1- التلوين ببقع الاضاءة solarization :

عندما تكون الصورة ليست مندرجة في النصوع. ولكن إما مستويين فقط أو ثلاثة للنصوع وجميع الدرجات الأخرى المختلفة للنصوع يتم استبدالها بأقرب قيمة من المستويات المحددة فقط ، فتظهر الصورة كما لو كانت على درجة عالية من التباين contrast بدون تفاصيل .

2- التلوين ببقع الألوان pasteurization:

تتشابه الصورة فيها مع السابقة، ولكن تكون لها مستويات محددة للألوان ، وتقرب الألوان الأخرى ودرجاتها المختلفة وتشبعها إلى هذه الدرجات المحددة. وهناك صورة فوتوغرافية لها هذا الشكل وهذا الاسم.

3- الفسيفساء mosaic:

وهو تقسيم الصورة إلى مربعات ذات أحجام متساوية - ويمكن التحكم في هذه الأحجام - ولكن مختلفة النصوع واللون حتى تصبح بنية الصورة تشبه الفسيفساء mosaic وفي هذه الحالة نجعل نقط الصورة لكل مربع ذات معلومات صورة واحدة من شدة نصوع ولون وتشبع.

4- عكس القطبية polarity reversal :

 وهو مؤثر معروف ممكن تنفيذه بالأجهزة الأبيض والأسود حيث تتحول كل المساحات الفاتحة إلى غامقة والمساحات الغامقة إلى فاتحة ، لتظهر الصورة وكأنها صورة سالبة Negative . ومع أنه ليس من السهل جدا تنفيذ هذا المؤثر بالكاميرا الملونة العادية ، إلا أنه من السهل جدا تنفيذه بمعظم أجهزة المؤثرات الرقمية DVE بتحويل المساحات الفاتحة إلي غامقة والعكس بالعكس، أو تحويل أي لون إلى الألوان المكملة له ، مما ينتج مؤثرات لونية شيقة متنوعة.

ويعتمد كل من مؤثرات التلوين ببقع الإضاءة solarization، والتلوين ببقع الألوان pasteurization ، والفسيفساء mosaic على تغير الصورة الواقعية إلى شكل صورة مرسومة graphic image .




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.