المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

محمد ابن جابر الوادي آشي
2024-01-08
غسل الجمعة والتأكيد عليه
1-9-2021
ما الدجال ؟
2-1-2020
مِيثَم التّمّار
20-8-2016
Connectivity-k-connectivity
28-7-2016
هل أنّ السعادة والشقاوة ذاتيان؟
24-09-2014


المعصومون في جنان الله أحياء يدركون بحواسّهم  
  
1161   08:30 صباحاً   التاريخ: 6/9/2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص399-400.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-10-2014 5243
التاريخ: 9-11-2014 5553
التاريخ: 1-12-2015 4627
التاريخ: 26-09-2014 5662

قوله - سبحانه - حكاية عن مؤمن آل فرعون  : { قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ } [يس: 26، 27].

وقد روي عن النبي(1) عليه السّلام ـ(2) : من سلم علي عند قبري سمعته   ، ومن سلم على من بعيد   ، بلغته.

قد ثبت أن المعصومين ـ في جنان الله ـ أحياء   ، يدركون بحواسهم ما يتصل بها من المحسوسات. ولا يمتنع أن تسمعهم (4) الملائكة الموكلون بقبورهم ـ في أوجز مدة ـ سلام زوارهم    ، شافعاً لما يسمعونه بالوسائط بينهم   ، وبين زوارهـم من غير تأخير. وإذا سلم عليهم الإنسان   ، بلغوا ذلك في تراخي الأوقات.

____

1- أمالي الشيخ الطوسي : 1 : 169 . بتقديم وتأخير في اللفظ تاريخ بغداد : 3: 292/ 4: 404.

2- في (ك) و(ح)  : صلى الله عليه واله.

3- في (هـ) : يسمعهم. بياء المضارعة المثناة من تحت .

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .