المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الأمر والنهي والتذكير
5-6-2022
كثرة الرواية عن المعصوم
21-4-2016
قصة أو حكاية العبد الصابر
24-5-2021
قـرارات وأهـداف جـدولة العمليـات
23-3-2021
نماذج من التراث التفسيري للإمام علي الهادي ( عليه السّلام )
2023-04-27
Stern-Brocot Tree
31-10-2019


في الظلم والظالم والفاسق والكافر  
  
1441   10:13 صباحاً   التاريخ: 14-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص353- 354.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-1-2023 1238
التاريخ: 22-6-2022 1447
التاريخ: 28-09-2014 4726
التاريخ: 12/10/2022 1626

قوله – سبحانه -: { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [التوبة: 67].

لما أظهر واصل بن عطاء المنزلة بين المنزلتين  ، ناظره عمرو بن عبيد  ، فقال : يا واصل! لم قلت : إن من أتى كبيرة من أهل الصلاة  ،  يستحق إسم النفاق؟

قال : لقوله : { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ} [النور: 4 ومابعدها] الآيات ، ولقوله : { إنّ المنافقين هم الفاسقون} . فكان كل فاسق  ، منافقاً(1) ، إذا كانت (الألف ولام المعرفة)(2) موجودين في الفساق(3).

 فقال عمرو اليس قال الله .. تعالى (4) { وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ} [المائدة: 45] وأجمع أهل العلم على أن صاحب الكبيرة  ، يستحق إسم {ظالم}(5) ، كما يستحق اسم ((فاسق)) ، فألا كفرت صاحب الكبيرة مـن أهـل الصلاة  ، وهم الظّالمون؟

________

 1- في (هـ): منافق ، من دون تنوين النصب.

2- في (هـ) و(ح): اللام . مع (أل).

3- في (أ) : الفاسق . بصيغة المفرد.

4- (تعالى ) ساقطة من (ح).

5- العبارة : (( ظالم...اسم)) ساقطة من (أ).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .