المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Chorda Tissue-Embryonic Spinal Column
5-1-2017
نثر عملي صحفي
8-7-2019
الإشعاع الكوني Cosmic Rays
2023-11-16
Gilbert Ames Bliss
3-5-2017
Knar,s Formula
22-5-2019
هل يصير العاقل يائساً
1-8-2020


قوله (صلى الله عليه واله ) مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح.  
  
1340   12:47 صباحاً   التاريخ: 11-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص232.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-11-2014 5525
التاريخ: 25-09-2014 5083
التاريخ: 2023-09-01 1103
التاريخ: 3-10-2014 5366

مثل قوله (1): مثل أهل بيتي ، كمثل سفينة نوح ، مـن ركبهـا ، نجـا ، ومـن تخلف عنها ، غرق.

 وفي رواية : هلك . وفي رواية: وقع في النار.

________

1- کمال الدين وتمام النعمة: ١: ٣١٢ وفيه: أمان لأمتي ، المناقب لابن المغازلي: ١٣٢ - ١٣٤. علـل الشرائع : ١٢٣ في جملـة حـديث. أمـالي الصـدوق: ١٦٤ بـاختلاف في اللفظ يسير . شرف المصطفى: ق: ١٩٧. المعجم الكبير : ۱ : ۳۷، ۳۸. عيـون أخبـار الرضـا: ٢: ٢٧، وفيه: زُج في النار. أمالي الشيخ الطوسي: ٢: ٩٦. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل: ٢: ٧٨٦. المستدرك: ٣: ١٥.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .