المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

إبراهيم بن عبد الله النجيرمي
9-04-2015
توكيد الفعل بالنون
17-02-2015
Glottalization
2024-06-13
ترجمة حياة الشيخ المفيد
14/10/2022
إستراتيجية إدارة الموارد البشرية على المستوى الدولي (ماهيـة الإدارة الاستراتيجية ومراحلهـا)
2024-01-22
انواع البيئة
10-1-2019


وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة  
  
1854   03:57 مساءً   التاريخ: 30-5-2022
المؤلف : الشيخ ابو علي البصري
الكتاب أو المصدر : مجــالس في الاخــلاق الاسلامية
الجزء والصفحة : 135
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-8-2021 2069
التاريخ: 7-10-2016 2242
التاريخ: 27-7-2022 1740
التاريخ: 26-12-2020 2177

في مجمع البيان في رواية الضحاك عن ابن عباس قال: سألت النبي (صلى الله عليه وآله) عن النعم الظاهرة: والباطنة فقال: (يابن عباس اما ما ظهر فالإسلام وما سوى الله أفاض علـيك مـن الرزق، وأما ما بطن فستر مساوئ عملك ولـم يفضـحك به، يابـن عـباس إن الله تعالى يقول: ثلاثة جعلتهـن للمؤمـن ولـم تـكـن لـه: صلاة المؤمنين عليه بعد انقطاع عمله، وجعلت ثلث ماله أكفر به عن خطاياه، والثالث سترت مساوى عمله ولم أفضحه بشيء منه ولو أبديتها عليه لنبذه أهله فمن سواهم)

وعن الامام الباقر (عليه السلام) في تفسير آية وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة، قال (عليه السلام): (النعمة الظاهرة النبي (صلى الله عليه وآله) وما جاء به النبي من معرفة الله عز وجل وتوحيده وأما النعمة الباطنة فولايتنا أهل البيت، وعقد مودتنا .

أقول: لا تنافي بين هاتين الروايتين وكلها نعم الله عز وجل ويجوز حمل الآية على الجميع.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.