أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-4-2016
2042
التاريخ: 11-10-2014
1690
التاريخ: 7-12-2015
2973
التاريخ: 18-11-2014
1744
|
الأخبار التي وردت عـن النبي ـ عليه السّلام ـ في محبـة عـلي ، أو: في بغضه(1)، أو: عند اختضار الموتى، أو: أول من تنشق عنه الأرض(2)، أو: أول من يُكسى يوم القيامة(3)، أو: فما ظنكم بحبيب بين خليلين(٤)؟
أو: حمل اللواء(5)، أو: ليس في القيامة راكـب غيرنـا(6) ونـحـن أربعة ، أو : این خلیفه محمد(7)؟
أو : إن علياً أول من يشرب (8) السلسبيل.
او: تفسير قوله: { وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ} [الأعراف: 46] (9) ، أو: قوله: { طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ } [الرعد: 29] (10) ، أو: قوله: { فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ} [الإنسان: 11] (1۱)، أو: قوله: { فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ } [القارعة: 6] (12)، أو: قوله: { فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ} [الانشقاق: 7] ، أو: قوله: { وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ} [الصافات: 24] (13)، أو: قوله: { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ} [ق: 24] (14)، أو: قوله: { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} [الكوثر: 1] (15).
أو: قوله(16): لا تزول قدما عبد...، أو: قوله(17): علي قسيم الجنة ، والنّار، أو: الشفاعة (18))، وغير ذلك مما لا يحصى كثرة.
إما أنها كلها، صحيحة ، أو فيها ما هو صحيح ، لأنها قد نقلهـا المخـالف ، والمؤالف ، فيدل على عصمة علي ـ عليه السّلام ] (19)، لأن من ليس بمعصـوم ، لا يجوز أن يخبر بأنه من أهل الجنة قطعاً(20)، أو [أن] (21) لـه مـن الـدرجات شيئاً ، لأن ذلك يغريه بالقبيح ، [والإغراء] (22) بالقبيح، قبيح ، وذلك لا يجوز عليه - تعالى -
فإذا(23) وجبت عصمته، ثبتت إمامته.
___________
1- فضائل الصحابة: ٢: ٦٤٢ ـ ٦٤٣. تاريخ بغداد: ٤: ٣٩، ٤١. المعجم الصغير: ٢: ٦۹ . معرفة علوم الحديث: ۲۲ - ۲۳، ۱۰۸. أمـالي الشيخ المفيد: ٦٦، ٢٧. تلخيص الشـافي: ح۱ ق۲: ۱۷٥/ ٣: ۱۱. مسند أبي يعلى: ١: ٢٥١، ٤٠٣، ٤٠٧ / ٢: ١۰٩، ١١٤ / ۳:۱۷۹، مسند أبي داود الطيالسي: ١١١. أمالي الشيخ الطوسي: ١: ٢٦٤.
2- تاريخ بغداد: ٤ : ٣٣٩. مسند أبي يعـلى: ٤: ٢١٥ / ٧: ۲۸۱. ذخائر العقبى: ١٤٠. المناقـب للخوارزمي: ٢٤، ٦٤.
3- فضائل الصحابة لأحمـد بـن حنبـل: ٢: ٦٦٤. مسند أبي يعلى: ٤: ٢١٥ / ۷: ۲۸۱. ذخائر العقبي: ۷٥. أمالي الشيخ الطوسي: ١: ٢٠٩. المناقب للخوارزمي: ٦٤ ، ۹٦ .
4- ذخائر العقبی: ۹۱. مناقب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السّلام) لابن المغازلي: ۲۲۰، ۳۲۳. فرائد السمطين: ۸۷.
5- تـاريخ بغـداد: ٤: ۳۳۹. فضـائل الصحابة لأحمـد بـن حنبـل: ٢: ٦٦١، ٦٦۳. المناقـب للخوارزمي: ٢٢٧. مسند أبي يعلى الموصلي: ٤: ٢١٥ / ۷: ۲۸۱. تفسير فرات الكـوفي: ۱٦۷. الاحتجاج: ۱: ٥٥.
6- أمالي الشيخ المفيـد: ۱٥۹، المعجم الكبير: ۳: ۳۲. جـواهر العقـدين: ق۲ ح ١ : ١٧٦. أمـالي الشيخ الطوسي: ۱: ۳۳، ٢٦٤. المناقب للخوارزمي: ٢٥٩. فرائد السمطين: ۷۳.
7- تاریخ بغداد: ٤: ۳۳۹.
8- أمالي الشيخ الطوسي: ۱: ١٠٣.
9- شواهد التنزيل: ۱: ۱۹۸. تفسير العياشي: ۲: ۱۸، ۱۹ . تفسير القمي: ۱: ۲۳۱. نور الثقلين: ٢: ٣٢ - ٣٥. تفسير فرات الكوفي: ٤٦.
10- شواهد التنزيل: ١: ٣٠٤ - ٣٠٦. تفسير العياشي: ۲: ۲۱۲، ۲۱۳. تفسير القمي: ۱: ٣٦٥. نور الثقلين: ٢: ٥٠٢ - ٥٠٣. تفسير فرات الكوفي: ٧٢ ـ ۸۰.
11- شواهد التنزيل. ٢: ٣٠٠ وما بعدها، أسباب النزول: ٢٩٦.
12- شواهد التنزيل: ٢: ٣٦٧.
13- شواهد التنزيل: ٢: ١٠٦. فرائد السمطين: ٦٦. المناقب للخوارزمي: ١۹٥.
كفاية الطالب : ٢٤٧. نور الثقلين: ٤٠١:٤ - ٤٠٣. تفسير فـرات الكـوفي: ١٣١. جـواهر العقدين عن الديلمي: ق۲ ح۱: ۱۰۸ - ۱۰۹.
14- شواهد التنزيل: ۲: ۱۹۰ . ينابيع المودة: ١ : ٨٢ - ٨٣. أمالي الشيخ الطوسي: مناقب الإمام علي بن أبي طالب (عليه السّلام) لابن المغازلي: ٤٢٧.
15- شواهد التنزيل: ٢: ٣٧٥ وما بعدها.
16- حلية الاولياء: ۸: ٣٧٤. جواهر العقدين: ق۲ ح ۱ : ١۰۹، ٢٢٥ - ٢٢٦. المناقب للخوارزمي: ٣٥-٣٦.
17- المسترشد في إمامة عـلـي بـن أبي طالب (عليه السّلام): ٤٦. ينابيع المودة: ۱: ۸۱، فـردوس الأخبار: ٣: ۹۰.
18- أوائل المقالات: ٥٢. جواهر العقدين: ق ۲ ح۱ : ۱۸۰ - ۱۸۱.
19- ما بين المعقوفتين زيادة من (ح).
20- (قطعاً) ساقطة من (ح).
21- ما بين المعقوفتين زيادة يقتضيها السياق.
22- ما بين المعقوفتين ساقطة من (ش).
23- في (ك) و(هـ): وإذا. مع الواو.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|