المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مرض موزاييك البنجر السكري
26-10-2016
Two Electrons in a Box
23-8-2016
لا داعي إلى ستر ولادة المهدي ، ولا سبب إلى خفاء أمره وغيبته
16-11-2016
اجراءات الاثبات داخل العراق
21-6-2016
العمق والمصداقية في الأفلام
2023-04-05
المواصفات الفنية لزيتون المائدة
2024-01-09


معنى كلمة سحر  
  
2045   09:59 صباحاً   التاريخ: 17-5-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص277-278.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2015 9633
التاريخ: 13-10-2014 43735
التاريخ: 8-06-2015 6182
التاريخ: 1-2-2016 10850

 

 

( سحر ) {مَسْحُورًا} [الإسراء : 47] مصروفا عن الحق ، وقيل : من السحر أي سحرت فخولط عقلك ، و {تُسْحَرُونَ} [المؤمنون : 89] تخدعون ، و {الْمُسَحَّرِينَ} [الشعراء : 153] المعللين في الطعام والشراب أي {إِنَّمَا أَنْتَ} [هود : 12] بشر ، وعن الفراء : من المخوفين ، وقيل : من الذين سحروا مرة بعد أخرى ، وقيل : من المخدوعين ، و {السَّحَرَةُ} [الأعراف : 113] قيل : كان عددهم اثنى عشر ألفا كلهم أقر بحق آية موسى عليه السلام وساحران {تَظَاهَرَا} [القصص : 48] أي تعاونا وقرئ {سِحْرَانِ} [القصص : 48] أي ذو سحر وجعلوهما سحرين مبالغة في وصفهما بالسحر أو أرادوا نوعين من السحر .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .