المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



معنى كلمة سبح  
  
2079   08:54 صباحاً   التاريخ: 6-3-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص198-199.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-05-2015 2633
التاريخ: 4-06-2015 5200
التاريخ: 10-1-2016 11607
التاريخ: 16-11-2015 2646

قال تعالى : {سَبْحًا طَوِيلًا} [المزمل : 7] أي منقلبا  ( طويلا ) يعني منصرفا فيما تريد ، يقول {إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ} [المزمل : 7] ما تقضي حوائجك ، وقرئ سبخا بالخاء أي سعة يقال : سبخي قطنك أي وسعيد ونفشيه ، والتسبيح التخفيف أيضا تقول : اللهم سبخ عني الحمى أي خفف ، و ( سبحان ) علم للتسبيح وانتصابه بفعل مضمر ترك إظهاره والتقدير : اسبح الله سبحانه ، ثم نزلت  ( سبحان ) منزلة الفعل فسد مسده ، ودل على التنزيه التبليغ من جميع القبائح ، و  ( سبحانك ) تنزيه وتبرأة للرب تعالى ، و {سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ} [المؤمنون : 91] براءة الله منه ، و {نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ} [البقرة : 30] أي نصلي ونحمد ، و {الْمُسَبِّحِينَ} [الصافات : 143] أي المصلين ، وسميت الصلاة تسبيحا لأنه تعظيم و {لَوْلَا تُسَبِّحُونَ} [القلم : 28] أي تستثنون ، وفي الاستثناء تعظيم الله والإقرار بأنه لا يشاء أحد إلا أن يشاء ، فجعل تنزيه الله موضع الاستثناء ، و {يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ} [الأنبياء : 20] يعني الملائكة جعل التسبيح لهم كمجرى النفس من ابن آدم لا يشغله عنه شئ ، و {وَالسَّابِحَاتِ سَبْحًا } [النازعات : 3] الملائكة جعل نزولها كالسباحة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .