المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

سنتوريا Centaurea cyanus
27-12-2018
الخلية الحيوانية
22-5-2016
آداب الطريق / اجتناب ما ينافي المروءة.
2023-04-03
أسئلة متوقعة أثناء المقابلة للعمل
2024-07-24
مستوى البلورة habit plane
12-11-2019
أهمية معرفة ملاك وسائل الاعلام وأهدافهم
6-1-2022


سبب نزول قوله تعالى : {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى: 23]  
  
3254   03:25 مساءً   التاريخ: 18-2-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص511-512.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق اهل السنة:

1- زاد المسير: عن ابن عباس : لما قدم رسول الله (صلى الله عليه واله) المدينة كانت تنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك سعة ، فقال الأنصار : إن هذا الرجل قد هداكم الله تعالى به ، وهو بن أختكم وتنوبه نوائب وحقوق ، وليس في يده سعة لذلك ، فاجمعوا له من أموالكم ما لا يضركم فأتوه به ليعينه على ما ينوبه ، ففعلوا ثم أتوا به ، فقالوا : يا رسول الله ، إنك بن أختنا ، وقد هدانا الله على يديك ، وتنوبك نوائب وحقوق ، وليست لك عندنا سعة ، فرأينا أن نجمع لك من أموالنا فنأتيك به ، فتستعين على ما ينوبك ، وهو هذا ، فنزلت .(1)

عن طريق الإمامية:

2- الكافي : عن عبدالحميد ين أبي الديلم ، عن أبي عبدالله (عليه السلام) - في حديث طويل - قال: أتته الأنصار فقالوا : يا رسول الله ، إن الله جل ذكره قد أحسن إلينا وشرفنا بك وبنزولك بين ظهرانينا ، وقد تأتيك وفود فلاتجد ما تعطيهم ، فيشمت بك العدو ، فنحب أن تأخذ ثلث أموالنا ، حتى إذا قدم عليك وفد مكة وجدت ما تعطيهم ، فلم يرد رسول الله (صلى الله عليه واله) شيئاً ، وكان ينتظر ما يأتيه من ربه ، فنزل جبرئيل (عليه السلام) وقال : {قل لا أسالكم عليه أجراً إلا المودة في القربى} (2).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- زاد المسير 7: 283.

2- أصول الكافي 293:1 حديث 3.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .