المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



معنى كلمة ليت  
  
1846   03:34 مساءً   التاريخ: 13-2-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص168.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-6-2022 1967
التاريخ: 21/12/2022 1428
التاريخ: 10-12-2015 10210
التاريخ: 4-06-2015 17507

قال تعالى :  {لَا يَلِتْكُمْ} [الحجرات : 14] ينقصكم يقال : لات يليت ولا يألتكم من الت يألت لغتان ، و {اللَّاتَ وَالْعُزَّى } [النجم : 19] {وَمَنَاةَ} [النجم : 20] أصنام من حجارة كانت في جوف الكعبة يعبدونها ، و {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} [ص : 3] أي ليس { حين } أي ليس الحين حين فرار : ويقال : { لات } إنما هي  ( لا ) والتاء زائدة ( 1 ) .

 

_____________
1 - وفي حقيقة " لات " ثلاثة مذاهب : الأول انها كلمة واحدة وهي

فعل ماضي ، ثم اختلف هؤلاء على قولين : الأول انها في الأصل بمعنى نقص من لات يليت ثم استعملت للنفي ، والثاني : ان أصلها : ليس بكسر الياء فقلبت ألفا لتحركها وانفتاح ما قبلها وأبدلت السين تاء . والمذهب الثاني : انها كلمتان لا النافية والتاء لتأنيث اللفظ كما في ثمت ، وإنما تحريكها لالتقاء الساكنين ، والمذهب الثالث : انها كلمة وبعض كلمة وذلك لأنها لا النافية والتاء زائدة ، وفيه ثلاثة أقوال : أحدها انها لا تعمل شيئا فان وليها مرفوع فمبتدأ حذف خبره أو منصوب فمعمول بفعل محذوف والتقدير عنده في الآية : لا أرى حين مناص ، وعلى قراءة الرفع : ولات حين مناص كائن لهم . والثاني انها تعمل : ان ، فتنصب الاسم وترفع الخبر ، والثالث انها تعمل عمل : ليس ، وهو ما ذهب إليه المؤلف .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .