المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

Time value
2024-01-27
Fullerenes: synthesis and structure
2-2-2018
إقليم الأعشاب المداريةالسفانا واللانوس
2024-08-07
semilingual (adj./n.)
2023-11-15
تذكر أن بلاء الدنيا مغفرة للذنوب
20-5-2022
أعياد «سد» (العيد الثلاثيني) التي احتفل بها أمنحتب الثالث.
2024-05-21


سبب نزول قوله تعالى: { إِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هَؤُلَاءِ دِينُهُمْ} [الأنفال: 49]  
  
1707   04:41 مساءً   التاريخ: 19-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص438-439.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير ابن كثير: عن أبي هريرة في قوله تعالى : (إذ يقول المنافقون والذين في قلوبهم مرض غرَّ هؤلاء دينهم) في حديث طويل الى أن قال : وقال عتبة بن ربيعة وناس معه من المشركين يوم بدر : غر هؤلاء دينهم ، فأنزل الله : (إذ يقول المنافقون )الآية(1).

عن طريق الإمامية:

2- تفسير القمي: في حديث طويل إلى أن قال : فخرجوا مع قريش الى بدر وهم على الشكّ والارتياب والنفاق ، منهم : قيس بن الوليد بن المغيرة ، وأبو قيس بن الفاكه ، والحارث بن ربيعة ، وعلي بن أمية بن خلف ، والعاص بن المنبه ، فلمّا نظروا الى قلة أصحاب رسول الله (صلى الله عليه واله) قالوا : مساكين هؤلاء ، غرهم دينهم فيقتلون الساعة! فأنزل الله عزوجل على رسوله : (إذ يقول المنافقون) الآية.(2)

ــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير ابن كثير 318:2-319.

2- تفسير علي بن إبراهيم القمي 255:1-270.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .