المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16691 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
رعمسيس.
2024-07-07
مانيتون وتواريخ الأسرة التاسعة عشرة.
2024-07-07
بداية الأسرة التاسعة عشرة.
2024-07-07
بلاد خيتا في «خطابات» تل العمارنة.
2024-07-07
الأصناف التي يجب فيها الخمس
2024-07-07
واجبات الطواف
2024-07-07

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة طيب  
  
1700   04:49 مساءً   التاريخ: 16-1-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص142.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-04-2015 1691
التاريخ: 10-12-2015 4984
التاريخ: 4-06-2015 13023
التاريخ: 10-12-2015 3303

قال تعالى : {طُوبَى لَهُمْ} [الرعد : 29] أي طيب العيش ، وقيل : { طوبى } الخير وأقصى الأمنية ، وقيل : { طوبى } اسم للجنة بلغة أهل الهند ، وقيل : { طوبى } شجرة في الجنة وزنها فعلى بالضم من الطيب قلبت ياؤه واو ، الضمة ما قبلها مصدر لطاب كبشرى وفي الخبر عن النبي صلى الله عليه وآله ان { طوبى } شجرة أصلها في داري وفرعها على أهل الجنة وقال مرة أخرى في دار على فقيل له في ذلك فقال : ان داري ودار علي في الجنة بمكان واحد ، و {مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ} [البقرة : 267] أي من حلال { ما كسبتم } و {طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ } [الزمر: 73] أي { طبتم } للجنة لأن الذنوب والمعاصي مخابث في الناس فإذا أراد الله أن يدخلهم الجنة غفر لهم تلك الذنوب ففارقتهم المخابث والأرجاس من الأعمال فطابوا للجنة ومن هذا قول العرب طاب لي هذا أي فارقته المكاره ، وطاب له العيش أي فارقته المكاره ، و {طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ} [المائدة : 87] و {مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ} [النساء : 3] و {الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ } [الحج : 24] هو قول لا إله إلا الله .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .