المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



جعفر بن الفضل بن جعفر بن محمد بن موسى  
  
3512   04:11 مساءاً   التاريخ: 24-06-2015
المؤلف : ياقوت الحموي
الكتاب أو المصدر : معجم الأدباء (إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب)
الجزء والصفحة : ج2، ص376-383
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-1-2016 2910
التاريخ: 23-06-2015 2223
التاريخ: 22-06-2015 2458
التاريخ: 19-06-2015 1990

ابن الحسن بن الفرات أبو الفضل المعروف بابن حنزابة، وحنزابة اسم أمهم، كانت جارية، وكانت حنزابة حماة المحسن بن الفرات بمصر. وكان وزيرا فاضلا بارعا كاملا، وزر بمصر لأنوجور بن أبي بكر الأخشيد، ثم لأخيه أبي الحسن علي، ثم لكافور، إلى أن انقضت دولة الأخشيدية وإليه رحل أبو الحسن الدارقطني حتى صنف له ما صنف في مصر. مات في سنة إحدى وتسعين وثلاثمائة ومولده سنة ثمان وثلاثمائة.

 وفي تاريخ أبي محمد أحمد بن الحسين بن أحمد بن أحمد بن محمد بن عبد الرحمن الروذباري: أن ابن حنزابة مات في ثالث عشر من صفر سنة اثنتين وتسعين وثلاثمائة في أيام الحاكم وفي سنة تسع وتسعين قتل الحاكم ابنه أبا الحسين بن جعفر بن الفضل بن الفرات وكان يلقب بسيدوك. وفي سنة خمس وأربعمائة ولي وزارة الحاكم أبو العباس الفضل بن جعفر بن الفضل بن الفرات ابنه الاخر وضمن ما لم يعرفه فقتل بعد خمسة أيام من ولايته.

 ويروى لأبي الفضل جعفر هذان البيتان ولا يعرف له شعر غيره: [البسيط]

(من أخمل النفس أحياها وروحها ... ولم يبت طاويا منها على ضجر)

 (إن الرياح إذا اشتدت عواصفها ... فليس ترمي سوى العالي من الشجر)

 قال يحيى بن مندة: قدم أبو الفضل بن حنزابة أصفهان وسمع من عبد الله بن محمد بن عبد الكريم ومحمد بن حمزة بن عمارة والحسن بن محمد الداركي وسمع ببغداد من محمد بن هارون الحصري ومنءفي طبقته

 وهو أحد الحفاظ حسن العقل كثير السماع مائل إلى أهل العلم والفضل نزل مصر وتقلد الوزارة لأميرها كافور وكان أبوه وزير المقتدر بالله. وبلغني أنه كان يذكر أنه سمع من عبد الله بن محمد البغوي مجلسا ولم يكن عنده وكان يقول من جاءني به أغنيته وكان على الحديث بمصر وإليه خرج أبو الحسن الدارقطني إلى هناك لأنه يريد أن يصنف مسندا فخرج الدارقطني إليه وأقام عنده مدة فصنف له المسند وحصل له من جهته مال كثير.

 وروى عنه الدارقطني في كتاب المذبح قال ابن مندة: سمعت أبا القاسم إسماعيل بن مسعدة الجرجاني قال قال حمزة بن يوسف السهمي سألت أبا الحسن علي بن عمر الحافظ الدارقطني عن محمد بن محمد بن سليمان الباغندي فحكى عن الوزير أبي الفضل بن الفرات المعروف بابن حنزابة حكاية قال الشيخ حمزة ثم دخلت مصر وسألت الوزير أبا الفضل جعفر بن الفضل عن الباغندي وحكيت له ما كنت سمعته من الدارقطني فقال لي الوزير لحقت الباغندي محمد بن محمد بن سليمان وأنا ابن خمس سنين ولم أكن سمعت منه شيئا وكان للوزير الماضي رحمه الله حجرتان إحداهما للباغندي يجيئه يوما ويقرأ له والأخرى لليزيدي.

 قال أبو الفضل سمعت أبي رحمه الله يقول كنت يوما مع الباغندي في الحجرة يقرأ لي كتب أبي بكر بن أبي شيبة فقام الباغندي إلى الطهارة فمددت يدي إلى جزء معه من حديث أبي بكر فإذا على ظهره مكتوب (مربع) والباقي محكوك فرجع الباغندي فرأى الجزء في يدي فتغير وجهه. وسألته وقلت "إيش" هذا؟ مربع؟ فتغير إذ ذاك ولم أفطن له لأني أول من كنت دخلت في كتبة الحديث ثم سألت عنه فإذا الكتاب لمحمد بن إبراهيم بن مربع سمعه من أبي بكر بن أبي شيبة.

 قرأت في تاريخ لابن زولاق الحسن بن إبراهيم في أخبار سيبويه الموسوس قال: ورأى سيبويه جعفر بن الفضل بن الفرات بعد موت كافور وقد ركب في موكب عظيم.

 فقال: ما بال أبي الفضل قد جمع كتابه ولفق أصحابه وحشد بين يديه حجابه وشمم أنفه وساق العساكر خلفه أبلغه أن الإسلام طرق أو أن ركن الكعبة سرق فقال له رجل: هو اليوم صاحب الأمر ومدبر الدولة فقال: يا عجبا أليس بالأمس نهب الأتراك داره ودكدكوا اثاره وأظهروا عواره وهم اليوم يدعونه وزيرا ثم قد صيروه أميرا ما عجبي منهم كيف نصبوه بل عجبي كيف تولى أمر عدوهم ورضوه.

 قال الحافظ أبو القاسم: ذكر بعض أهل العلم وأظنه محمد بن أبي نصر الحميدي أن الوزير أبا الفضل ابن حنزابة حدث بمصر سنة سبع وثمانين وثلاثمائة مجالس إملاء خرجها الدارقطني وعبد الغني بن سعيد وكانا كاتبيه ومخرجيه وكان كثير الحديث جم السماع مكرما لأهل العلم مطعما لأهل الحديث استجلب الدارقطني من بغداد وبر إليه وخرج له المسند وقد رأيت عند أبي إسحاق الحبال من الأجزاء التي خرجت له جملة كثيرة جدا وفي بعضها الموفَّى ألفا من مسند كذا والموفَّى خمسمائة من مسند كذا وهكذا هي سائر المسندات

 وقد أعطى الدارقطني مالا كثيرا وأنفق عليه نفقة واسعة ولم يزل في أيام عمره يصنع شيئا من المعروف عظيما وينفق نفقات كثيرة على أهل الحرمين من أصناف الأشراف وغيرهم إلى أن تم له أن اشترى بالمدينة دارا إلى جانب المسجد من أقرب الدور إلى القبر ليس بينها وبين القبر إلا حائط وطريق في المسجد وأوصى أن يدفن فيها وقرر عند الأشراف ذلك فسمحوا له بذلك وأجابوه إليه. فلما مات حمل تابوته من مصر إلى الحرمين فخرجت الأشراف من مكة والمدينة لتلقيه والنيابة في حمله إلى أن حجوا به وطافوا ووقفوا بعرفة ثم ردوه إلى المدينة ودفنوه في الدار التي أعدها لذلك.

 قرأت بخط الشريف النسابة محمد بن أسعد بن علي الجواني المعروف بابن النحوي: كان الوزير جعفر بن الفضل بن الفرات المعروف بابن حنزابة يهوى النظر إلى الحشرات من الأفاعي والحيات والعقارب وأم أربعة وأربعين وما يجري هذا المجرى وكان في داره التي تقابل دار الشنتكاني ومسجد وَرْش.

 وكانت للماذرائي قبل ذلك قاعة لطيفة مرخمة فيها سلل الحيات ولها قيم فراش حاو من الحواة ومعه مستخدمون برسم الخدمة ونقل السلل وحطها وكان كل حاو في مصر وأعمالها يصيد له ما يقدر عليه من الحيات ويتبارون في ذوات العجب من أجناسها وفي الكبار وفي الغريبة المنظر وكان الوزير يثيبهم في ذلك أوفى الثواب ويبذل لهم الجزيل حتى يجتهدوا في تحصيلها وكان له وقت يجلس فيه على دكة مرتفعة ويدخل المستخدمون والحواة فيخرجون ما في السلل ويطرحونه في ذلك الرخام ويحرشون بين الهوام وهو يتعجب من ذلك ويستحسنه.

 فلما كان ذات يوم أنفذ رقعة إلى الشيخ الجليل ابن المدبر الكاتب وكان من أعيان كتاب ابائه ودولته وكان عزيزا عنده وكان يسكن في جوار دار ابن  الفرات يقول له فيها: نشعر الشيخ الجليل أدام الله سلامته أنه لما كان البارحة وعرض علينا الحواة الحشرات الجاري بها العادات أنساب إلى داره منها الحية البتراء وذات القرنين الكبرى والعقربان الكبير وأبو صوفة وما حصلوا لنا إلا بعد عناء ومشقة وبجملة بذلناها للحواة ونحن نأمر الشيخ وفقه الله تعالى بالتوقيع إلى حاشيته وصبيته بصون ما وجد منها إلى أن ننفذ الحواة لأخذها وردها إلى سللها. فلما وقف ابن المدبر على الرقعة قلبها وكتب في ذيلها أتاني أمر سيدنا الوزير أدام الله نعمته وحرس مدته بما أشار إليه في أمر الحشرات والذي يعتمد عليه في ذلك أن الطلاق يلزمه ثلاثا إن بات هو أو واحد من أولاده في الدار والسلام.

 أنشدني أبو بكر بن عبد البر القيرواني التميمي لصالح بن مؤنس المصري يمدح بعض آل الفرات: [المجتث]

 (قد مر عيد وعيد ... ما اخضر لي فيه عود)

 (وكيف يخضر عود ... والماء منه بعيد)

 (يا من له عدد المجد ... كلها والعديد)

 (آل الفرات نداهم ... على الفرات يزيد)

 (وانت فضلك فيهم ... عليك منه شهود)

 (وكل يوم لغيري ... من راحتيك مديد)

 (هل لي إلى الرزق ذنب ... فكان منه صدود)

 (ما الناس إلا شقي ... في دهرنا وسعيد)

 قال ابن الأكفاني: أنبأنا أبو محمد عبد الله بن الحسين بن النحاس حدثنا أبو محمد عبد الله بن يوسف بن نصر من لفظه قال: حضرت عند أبي الحسين  المهلبي في داره بالقاهرة فقال لي كنت منذ أيام حاضرا دار الوزير يعني أبا الفرج بن كلس فدخل عليه أبو العباس الفضل بن أبي الفضل الوزير ابن حنزابة وكان قد زوجه ابنته وأكرمه وأجله فقال له يا أبا العباس يا سيدي ما أنا بأرجل من أبيك ولا بأعلم ولا بأفضل وزاد في وصفه وإكرامه ثم قال أتدري ما أقعد أباك خلف الباب شيل أنفه وأخرج يده فعلا بها رأسه وشال أنفه إلى فوق وقال له بالله يا أبا العباس لا تشل أنفك تدري ما الإقبال نشاط وتواضع تدري ما الإدبار كسل وترافع.

 قرأت فيما جمعه أبو علي صالح بن رشد قال: كان أبو الفضل جعفر بن الفضل الوزير قد خرج إلى بستانه بالمقس فكتب إليه أبو نصر بن كشاجم على تفاحة بماء الذهب وأنفذها إليه: [المجتث]

 (إذا الوزير تخلى ... للنيل في الأوقات)

 (فقد أتاه سميـ ... ـاه جعفر بن الفرات)

 قال محمد بن طاهر المقدسي: سمعت أبا إسحاق الحبال يقول لما قصد هؤلاء مصر ونزلوا قريبا منها لم يبق أحد من الدولة العباسية إلا خرج للاستقبال والخدمة غير الوزير أبي الفضل بن حنزابة فإنه لم يخرج فلما كان في الليلة التي صبيحتها الدخول اجتمع إليه مشايخ البلد وعاتبوه في فعله. وقيل له إنك تغري بدماء أهل السنة ويجعلون تأخرك عنهم سببا للإنتقام قال الآن أخرج فخرج للسلام فلما دخل عليه أكرمه وبجله وأجلسه وفي قلبه شيء وكان إلى جنبه ابنه وولي عهده وغفل الوزير عن التسليم عليه فأراد أن يمتحنه بسبب يكون إلى الوقيعة به فقال له حج الشيخ فقال نعم يا أمير المؤمنين قال وزرت الشيخين فقال شغلت بالنبي صلى الله عليه وسلم عنهما كما شغلت بأمير المؤمنين عن ولي عهده السلام عليك يا ولي عهد المسلمين ورحمة الله وبركاته. فأعجب من فطنته وتداركه ما أغفله وعرض عليه الوزارة فامتنع. فقال: إذا لم تل لنا شغلا فيجب ألا تخرج عن بلادنا فإنا لا نستغني أن يكون في دولتنا مثلك فقام بها ولم يرجع إلى بغداد.

 قال: وسمعت أبا إسحاق الحبال يقول: كان يعمل للوزير أبي الفضل الكاغد بسمرقند ويحمل إليه إلى مصر في كل سنة وكان في خزانته عدة من الوراقين فاستعفى بعضهم فأمر بأن يحاسب ويصرف فكمل عليه مائة دينار فعاد إلى الوراقة وترك ما كان عزم عليه من الاستعفاء.

 قال: وسمعت أبا إسحاق إبراهيم بن سعيد الحبال يقول خرج أبو نصر السجزي الحافظ على أكثر من مائة شيخ لم يبق منهم غيري وكان قد خرج له عشرين جزءا في وقت الطلب وكتبها في كاغد عتيق فسألت الحبال عن الكاغد فقال: هذا من الكاغد الذي كان يحمل للوزير من سمرقند وقعت إلي من كتبه قطعة فكنت إذا رأيت فيها ورقة بيضاء قطعتها إلى أن اجتمع هذا فكتبت فيه هذه الفوائد.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.