أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-12-2015
4605
التاريخ: 2023-06-05
1084
التاريخ: 28-8-2022
1115
التاريخ: 22-12-2015
5208
|
قولُهُ تَعَالى {هُو الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مٰا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوىٰ إِلَى السَّمٰاءِ فَسَوّٰاهُنَّ سَبْعَ سَمٰاوٰاتٍ} [البقرة : 29] .
الظاهر
يقتضي أنه خلق الأرض قبل السماء ، لأن (ثم) للتعقيب والتراخي . وقال في
موضع { أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ
السَّمٰاءُ بَنٰاهٰا }
[النازعات : 27] { والْأَرْضَ بَعْدَ ذٰلِكَ دَحٰاهٰا
} [النازعات : 30] ليس بينهما تناقض لأنه - تعالى - خلق الأرض قبل
السماء غير مدحوة فلما خلق السماء دحاها بعد ذلك . ودحوها : بسطها . ومنه أدحية
النعام ، لأنها تبسطها لتبيض فيها .
ويجوز
أن لا يكون معنى (ثم) و(بعد) في هذه الآيات للترتيب في الأوقات . والتقديم
والتأخير فيها إنما هوعلى جهة تعداد النعم والأذكار بها كما يقول القائل لصاحبه
: أ ليس قد أعطيتك ، ثم حملتك ثم رفعت
منزلتك ، ثم بعد هذا كله أخلصتك لنفسي . ويقال : (بعد) بمعنى (مع)
نحو قوله {عُتُلٍّ بَعْدَ ذٰلِكَ
زَنِيمٍ} [القلم : 13] .
ويقال : بمعنى (قبل) نحو قوله : {ولَقَدْ كَتَبْنٰا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ} [الأنبياء : 105].
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|