المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05



فضل تعليم القرآن والحث عليه  
  
2151   03:14 مساءً   التاريخ: 31-8-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص 135- 136.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

عن طريق أهل السنة:

1- كنز العمال: عن علي(عليه السلام)، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله): عليكم بتعليم القرآن وكثرة تلاوته، تنالون به الدرجات العلى، وكثرة عجائبه في الجنة .(1)

2- كنز العمال: عن أبي أمامة: من علّم عبداً آية من كتاب الله فهو مولاه، لاينبغي له أن يخذله، ولا يستأثر عليه، فإن هو فعله قصم عروة من عرى الإسلام .(2)

3- كنز العمال: عن حماد: من علّم رجلاً القرآن فهو مولاه، لا يخذله ولا يستأثر عليه .(3)

4- كنز العمال: عن أبي أمامة، عن رسول (صلى الله عليه واله) أنه قال: من علّم آية من كتاب الله تلقته يوم القيامة تضحك في وجهه، ما لم يأخذ عليه أجراً (4).

عن طريق الإمامية:

5- المستدرك: عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه واله) من علّم آية من كتاب الله تعالى كان له أجرها ما تُليت (5).

6- المستدرك: عن علي الأزدي، قال: سألت ابن عباس عن الجهاد، فقال: ألا أدلك على ما هو خير لك من الجهاد؟ تبني مسجداً فتعلم فيه القرآن والفقه والسنة(6).

7- تحف العقول: عن النبي (صلى الله عليه واله) في وصيته لمعاذ بن جبل لما بعثه الى اليمن: يا معاذ، علمهم كتاب الله، وأحسن أدبهم على الأخلاق الصالحة، وأوصيك بتقوى الله...والفقه في القرآن(7)

8- وسائل الشيعة: عن النبي (صلى الله عليه واله): إن أردتم عيش السعداء، وموت الشهداء، والنجاة يوم الحسرة، والظل يوم الحرور، والهدى يوم الضلالة، فادرسوا القرآن، فإنه كلام الرحمن.(8)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 .كنز العمال 2: 290 حديث 4030 وعزاه الى انى عساكر وابن مردويه.

2 . المصدر السابق 1: 532 حديث 2384 وعزاء إلى ابن عدي والطبراني وابن مردويه والبيهقي.

3 .المصدر المتقدم: حديث 2382 وعزاه إلى البيهقي في الشعب.

4 .المصدر نفسه: 533 حديث 2385 وعزاه إلى ابن النجار.

5 . المستدرك 4: 235 حديث 15 وعزاه إلى درر اللئالي.

6. المصدر السابق 4: 235 حديث16وعزاه الى درر اللئالي.

7- تحف العقول: 25_26.

8- مستدرك الوسائل 4: 232 حديث 4570.

 

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .