المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24
نظرية ثاني اوكسيد الكاربون Carbon dioxide Theory
2024-11-24
نظرية الغبار البركاني والغبار الذي يسببه الإنسان Volcanic and Human Dust
2024-11-24
نظرية البقع الشمسية Sun Spots
2024-11-24
المراقبة
2024-11-24



معنى كلمة خنق  
  
5010   06:32 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 , ص 155- 156.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-17 147
التاريخ: 15-11-2015 2996
التاريخ: 15-11-2015 4322
التاريخ: 21-10-2014 2611

مصبا- خنقه يخنقه من باب قتل خنقا مثل كتف ، ويسكن للتخفيف ، ومثله الحلف والحلف : إذا عصر حلقه حتّى يموت ، فهو خانق وخنّاق ، وفي المطاوع : فانخنق واختنق ، وشاة خنيقة ومنخنقة من ذلك ، والمخنقة : القلادة ، سمّيت بذلك لأنّها تطيف بالعنق.

مقا- خنق : أصل واحد ، يدلّ على ضيق . فالخانق : الشعب الضّيق وقال بعض أهل العلم : انّ أهل اليمن يسمّون الزقاق خانقا ، والخنق مصدر خنقه يخنقه خنقا. قال بعض أهل العلم : لا يقال خنقا.

التهذيب 7/ 32- خنق : قال الليث - خنقه فاختنق وانخنق. فأمّا الانخناق : فهو انعصار الخناق في عنقه. والاختناق : فعله بنفسه.

والخناق : الحبل الّذى يخنق به ، رجل خنق : مخنوق ، ورجل خانق ، في موضع خنيق : ذو خناق. والخنّاق : وصف لمن يكون ذلك شأنه وفعله بالناس ، وأخذ بمخنّقه أي بموضع الخناق.

فظهر انّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التضيّق والانعصار في الحلق ، وذلك الانعصار أعمّ من أن يكون ظاهرا أو بداء باطني. والحرق والخرق والخرزق تدلّ على مفهوم الضيق والشدّ والطعن . والحلق والعنق : يدلّان على الحلق المجرّد.

وأمّا مفهوم الزقاق وما يماثله : فمعنى مجازىّ استعارة.

{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ } [المائدة : 3] - أي ما مات بالخنق والانخناق من دون ذبح‌  .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .