المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



معنى كلمة زفّ  
  
5511   02:56 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص347-348
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2022 1732
التاريخ: 24-7-2022 1743
التاريخ: 23/11/2022 1592
التاريخ: 10-07-2015 2461

مصبا- زفّت النساء العروس الى زوجها زفّا من باب قتل ، والاسم الزفاف : وهو إهداؤها اليه ، وأزفتها بالألف : لغة. وزفّ الرجل يزفّ من باب ضرب : أسرع ، والاسم الزفيف.

مقا- زفّ : أصل يدلّ على خفّة في كلّ شي‌ء ، يقال زفّ الظليم زفيفا : إذا أسرع ، ومنه زفّت العروس الى زوجها. وزفّ القوم في سيرهم : أسرعوا- فأقبلوا اليه يزفّون. والزفزافة : الريح الشديدة لها زفزفة اي خفّة. ويقولون لمن طاش حلمه : قد زفّ رأله.

لسا- الزفيف : سرعة المشي مع تقارب الخطور والسكون. وقيل أوّل عدو النعام. وقيل هو كالذميل . وقال اللحياني : الزفيف الاسراع ومقاربة الخطو ، ويكون ذلك في الناس وغيرهم ، وأزفّ أبعد اللغتين . وزفّ القوم في مشيهم : أسرعوا. وزفّت الريح زفيفا وزفزفت : هبّت هبوبا ليّنا ودامت. وزفّ الطائر في طيرانه وتزفزف : ترامى بنفسه.

الجمهرة 1/ 90- زفّ الطائر : إذا بسط جناحيه وقرب من الأرض.

والزفيف : ضرب من مشى الإبل وهو مشى فيه سرعة.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو سرعة المشي والحركة مع دقّة وتفكّر. وهذا المفهوم ينطبق على جميع موارد استعمالها.

ولا يخفى ما بين المادّة وموادّ- الزحف مشى وحركة مع دافع. والزوف تبختر في مشى. والذرف سيلان. والزفي سرعة وخفّة. والذفّ سرعة. والزرف السرعة : من التناسب لفظا ومعنى.

ثمّ انّ المفهوم أعمّ من أن يكون في انسان أو في غيره ، ومن لوازم الفكر‌ و الدقّة : اللينة والسكون والاطمينان والخفّة وعدم الاضطراب وتقارب الخطو والعلاقة وبسط الجناح والسرعة ، في كلّ موضوع بحسبه وبمقتضى المورد.

{فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ....} [الصافات : 91] {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ (93) فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ }[الصافات : 93 ، 94] اي فلمّا رأوا آلهتهم منكسرة مضروبة : أقبلوا الى مسكن ابراهيم ماشين اليه بالتفكّر والحساب في نسبة الأمر اليه ومع ذلك فهم في سرعة حتّى يطّلعوا على حقيقة الأمر.

فظهر لطف التعبير في الكريمة بالمادّة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .