المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



معنى كلمة زحف  
  
13349   03:18 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص332-333
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 6710
التاريخ: 8-06-2015 4948
التاريخ: 10-12-2015 9816
التاريخ: 20-1-2016 10730

مقا- أصل واحد يدلّ على الاندفاع والمضي قدما. فالزحف : الجماعة يزحفون الى العدوّ. والصبي يزحف على الأرض قبل المشي. والبعير إذا أعيا فجّر فرسنه فهو يزحف. وهي إبل زواحف ، الواحدة زاحفة. ويقال زحف الدبا ، إذا مضى قدما. والزحف : السهم الّذى يقع دون الغرض ثمّ يزحف.

مصبا- زحف القوم زحفا من باب نفع ، وزحوفا ، ويطلق على الجيش الكثير زحف : تسمية بالمصدر ، والجمع زحوف .

مفر- أصل الزحف انبعاث مع جرّ الرجل ، كانبعاث الصبي قبل أن يمشى ، وكالبعير إذا أعيا فجرّ فرسنه ، وكالعسكر إذا كثر فيعثر انبعاثه قال-. {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا} [الأنفال : 15] والزاحف السهم يقع دون الغرض.

أسا- زحفت اليه وتزحّفت ، ومشيه زحف وزحوف وزحفان : فيه ثقل حركة. وزحفت الحيّة وكلّ ماش على بطنه ، وهذه مزاحف الحيّات. وزحف العسكر الى عدوّهم : مشوا اليهم في ثقل لكثرتهم .

التهذيب 4/ 369- قال الليث : الزحف جماعة يزحفون الى عدوّلهم بمرّة ، فهو الزحف ، وجمعه الزحوف. والصبي يتزحّف على بطنه قبل أن يمشى. وقال الضرير : الزاحف والزاحك : المعيى ، يقال للذكر والأنثى ، وتجمع الزواحف والزواحك. وقوله تعالى- {إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا} [الأنفال : 15] المعنى- إذا لقيتموهم زاحفين ، وهو أن يزحفوا اليهم قليلا قليلا.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو حركة مع وجود دافع يوجب الثقل في الحركة ، وهذا المعنى ينطبق على حركة صفوف العسكر الى جهة العدوّ ، وعلى حركة الصبي قبل أن يمشى معتدلا ، وعلى حركة البعير إذا أعيى ، وهكذا .

فالمانع أعمّ من أن يكون وجوده من داخل كضعف أو مرض ، أو من خارج كمقابلة عدوّ فانّها كقوّة دافعة في مقابل السوق .

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ} [الأنفال : 15] اي إذا رأيتموهم يتحرّكون ويدبّون الى قتالكم فلا تخشوهم.

فظهر لطف التعبير بالزحف في هذا المورد ، وهو تحرّك العسكر نحو العدوّ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .