المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية ماشية اللبن في البلاد الأفريقية
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06

الاصلاح الديني في المانيا.
2024-08-08
Historical and cultural background
2024-04-24
مصرع الحر
29-3-2016
الأبعاد الجوهرية الواجب مراعاتها لتصميم بطاقة قياس الأداء المتوازن
28-7-2016
مدرسة التابعين
21-8-2016
وجوب القضاء
30-11-2016


معنى كلمة زحزح  
  
6864   03:20 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص330-332
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2022 1698
التاريخ: 8-05-2015 2485
التاريخ: 29-09-2015 2895
التاريخ: 10-1-2016 7466

مقا- زحّ : يدلّ على البعد. يقال زحزح عن كذا ، اي بوعد ، فمن زحزح عن النار- اي بوعد.

مصبا- زحزحه فتزحزح ، اي باعده فتباعده. وتزحزح عن مجلسه اي تنحّى.

مقر- زحح : فمن زحزح عن النار ، اي ازيل عن مقرّه فيها.

أسا- تزحزح له عن مجلسه ، ومالي عنك متزحزح.

صحا- زحّه يزحّه ، اي نحّاه عن موضعه. وزحزحته عن كذا اي باعدته عنه. وتزحزح اي تنحّى. وتقول هو بزحزح من ذاك ، اي ببعد منه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الردّ مع التبعيد تدريجا ، وبهذا القيد يظهر الفرق بينها وبين موادّ- الردّ والدرء والدفع و غيرها. فانّ الردّ هو مطلق المنع على العقب. والدرء هو الدفع مع شدّة. و الدفع يلاحظ فيه مطلق المنع على عقب أم لا- راجع الدرء.

{فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ} [آل عمران : 185] ، {وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ} [البقرة : 96] اي فمن ردّ وبوعد بالجريان التدريجي عن النار فقد فاز ، وذلك بواسطة العمل الصالح وتهذيب النفس وتطهير الأفكار ، وأمّا طول العمر وكثرة المال وعلوّ المقام وسائر العناوين الدنيويّة : فلا توجب البعد من العذاب والنار ولا القرب من الجنّة.

والتعبير بصيغة المجهول : اشارة الى أنّ جريان التباعد من النار لا يتحقّق بمجرّد الارادة ولا يتحصّل بمحض الاختيار ، بل لا بدّ من تحصيل الصلاح في الظاهر والباطن حتّى يوفّق في هذا السير ، ويدلّ عليه التصريح في الآية الثانية بانّ طول العمر لا يزحزحه من العذاب ، فانّ مقابله صلاح العمل.

ثمّ انّ صيغة الزحزحة بالتضعيف والتكرير : تدلّ على التدريج والتكوير.

وتدلّ الآيتان الكريمتان : على أنّ الفوز والسعادة منحصر في طريق واحد ، وهو الزحزحة من النار وانتخاب مسير ينتهى الى الجنّة. وما دام لم يختر سبيل الجنّة : فهو يسلك الى النار ، ولو عاش واجتهد الف سنة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .