المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

لماذا ينادي البعض سقوط التخطيط الاستراتيجي
14-6-2019
Reduction of alkynes to trans-alkenes via radical reaction
4-10-2020
محمد بن علي بن الفضل الدهقان
28-8-2016
Euclid Number
16-1-2021
Johann Friedrich Pfaff
8-7-2016
الجمال الحقيقي
1-4-2018


بعض اوصاف الملائكة وعلة تأخير ذكر جبرائيل وميكال  
  
5593   02:45 صباحاً   التاريخ: 3-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 95
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-10-2014 5840
التاريخ: 2023-05-19 1090
التاريخ: 2-06-2015 5341
التاريخ: 26-11-2015 4981

قوله سبحانه : {مَنْ كٰانَ عَدُوًّا لِلّٰهِ ومَلٰائِكَتِهِ ورُسُلِهِ وجِبْرِيلَ ومِيكٰالَ} [البقرة : 98] .

إنما أخر ذكر جبريل‌ ، وميكال ، من الملائكة ، ذكرا لفضلهما ، ومنزلتهما ، كما قال : {فِيهِمٰا فٰاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمّٰانٌ}[الرحمن : 68] وكقوله : {ويُعَلِّمُهُ الْكِتٰابَ والْحِكْمَةَ والتَّوْرٰاةَ والْإِنْجِيلَ}[آل عمران : 48] .

 أولما تقدم من قصتهما قبلها وهذه الآية نزلت فيهما وفيما جرى من ذكرهما .

ثم إن اليهود لما قالت : إن جبريل عدونا ، وميكال ولينا ، خصا بالذكر ، لئلا تزعم اليهود أن جبريل ، وميكال مخصوصان من جملة الملائكة ، وغير داخلين في جملتهم ، فنص الله عليهما ، لإبطال ما يتأولونه من التخصيص .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .