أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-05-2015
794
التاريخ: 24-05-2015
1142
التاريخ: 26-4-2018
4918
التاريخ: 24-05-2015
2309
|
تحت مثل هذا العنوان كتب ابن الجوزي : أنّ المتوكّل أشخص الفقهاء والمحدّثين ، وكان فيهم : مصعب الزبيري ، وإسحاق بن أبي إسرائيل ، وإبراهيم بن عبدالله الهروي ، وعبدالله وعثمان ابنا محمّد بن أبي شيبة وكانا من حفّاظ الناس ، فقُسمت بينهم الجوائز ، واُجريت عليهم الأرزاق، وأمرهم المتوكّل أن يجلسوا للناس وأن يحدّثوا بالأحاديث التي فيها الرّد على المعتزلة والجهمية ، وأن يُحدّثوا بالأحاديث في الرؤية (1) ..
ومثل هذه الأجواء سوف تفتح باباً فسيحاً للكذب ووضع الحديث ، كالذي حدث في فضائل الصحابة زمن معاوية , فوضعت أحاديث كثيرة في الصفات تفيد التجسيم ، وفي الرؤية ، وفي قِدَم القرآن ممّا ليس له أصل في الإسلام ، ولم يُعرَف قبل هذا التاريخ (2).
وفي هذه الأجواء نشطت عقيدتا « التشبيه » و « التجسيم » المنحرفتان ، إفراطاً في ردّ عقيدة « التعطيل » المنحرفة الاُخرى التي تعزّزت في عهودِ ثلاثة من الحكام العباسيين تعاقبوا على الحكم ؛ المأمون ، والمعتصم , والواثق ، وكان لهذه العقائد المنحرفة ظهور قبل هذا التاريخ.
ـ إلى هنا يبدو أنّ لقب « أهل السنّة » كان له ظهور فعلي في هذه المرحلة بالذات ، مرحلة أحمد بن حنبل والمتوكّل ، في خضمّ الصراع الفكري حول العقيدة في الصفات وقضية القرآن ؛ أهو قديم أم حادث مخلوق لله تعالى ! ذلك الصراع الذي كان مصحوباً بالعنف في أكثر مراحله.
وفي الوقت ذاته كان له ظهور أكثر من قبل في الصراع الدائر حول قضية الإمامة والخلافة والتفاضل بين الصحابة والموقف من النزاعات الواقعة بينهم ، وتعود الزيادة في الظهور إزاء هذا الموضوع لتطّور حركة التنظير فيه ، وتراكم الآراء المتلاحقة ، دون أن يحدث تغيير في المتبنّيات الأساسية.
وقد تقدّم الحديث عن لقب « الجماعة » .. أمّا اجتماع الشطرين في التسمية ب : « أهل السنّة والجماعة » فلم يثبت بالتحديد أول ظهور له ، لكنّه على الأقل لم يكن ظاهراً حتى هذه المرحلة التي نحن بصددها.
__________________
(1) المنتظم 11 : 207.
(2) اُنظر : العلل المتناهية 1 : 20 ـ 41 ، اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة / السيوطي 1 : 3 ـ 33 ـ دارالمعرفة ـ بيروت ـ 1983 م.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|