أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-05-2015
3351
التاريخ: 18-10-2015
3557
التاريخ: 17-1-2023
1431
التاريخ: 18-05-2015
6590
|
مولى آل يقطين، عبد صالح جليل القدر عظيم المنزلة و وجه الأصحاب، و من أصحاب الاجماع، و روي انّه ولد في أيام هشام بن عبد الملك و لقي الامام الباقر (عليه السلام) ما بين الصفا و المروة و لكن لم يرو عنه، و قال أيضا رأيت أبا عبد اللّه (عليه السلام) يصلّي في الروضة بين القبر و المنبر و لم يمكنني ان أسأله عن شيء، لكنّه يروي عن الامام الكاظم و الرضا (عليهما السّلام)، و كان الرضا (عليه السلام) يشير إليه بالعلم و الفتوى و هذا هو الذي أعطته الواقفة مالا كثيرا حتى يميل إليهم لكنّه امتنع و ثبت على الحق .
روى الشيخ المفيد (رحمه اللّه) بسند معتبر عن أبي هاشم الجعفري انّه قال : عرضت على أبي محمد صاحب العسكر (عليه السلام) كتاب يوم و ليلة ليونس ، فقال لي : تصنيف من هذا؟ فقلت: تصنيف يونس مولى آل يقطين، فقال أعطاه اللّه بكلّ حرف نورا يوم القيامة .
و في رواية اخرى انّ الامام (عليه السلام) نظر فيه و تصفحه كلّه ثم قال: هذا ديني و دين آبائي و هو الحق كلّه .
توفي سنة 208هـ، و في رواية انّ الامام الرضا (عليه السلام) ضمن له الجنّة ثلاث مرّات .
و روي عن الفضل بن شاذان انّه قال: حدّثني عبد العزيز بن المهتدي و كان خير قمي رأيته و كان وكيل الرضا (عليه السلام) و خاصّته قال: سألت الرضا (عليه السلام) فقلت: انّي لا ألقاك في كلّ وقت فعن من آخذ معالم ديني؟ قال: خذ من يونس بن عبد الرحمن .
و روي عنه (عليه السلام) أيضا انّه قال: يونس بن عبد الرحمن في زمانه كسلمان الفارسي في زمانه .
و له تصانيف في الفقه و التفسير و المثالب و غيرها تماثل كتب الحسين بن سعيد أو أكثر.
و روي عن يونس بن عبد الرحمن انّه قال: مات أبو ابراهيم (عليه السلام) و ليس من قوّامه أحد الّا و عنده المال الكثير و كان ذلك سبب وقفهم و جحدهم موته، طمعا في الاموال، كان عند زياد بن مروان القندي سبعون الف دينار، و عند علي بن أبي حمزة ثلاثون الف دينار، فلمّا رأيت ذلك و تبيّنت الحق و عرفت من أمر أبي الحسن الرضا (عليه السلام) ما علمت، تكلّمت و دعوت الناس إليه فبعثا إليّ و قالا: ما يدعوك إلى هذا؟ إن كنت تريد المال فنحن نغنيك، و ضمنا لي عشرة آلاف دينار، و قالا لي: كفّ ؛ فأبيت و قلت لهما: أنّا روينا عن الصادقين (عليهم السّلام) انّهم قالوا: إذا ظهرت البدع فعلى العالم أن يظهر علمه فإن لم يفعل سلب نور الايمان و ما كنت لأدع الجهاد في أمر اللّه على كل حال، فناصباني و أضمرا لي العداوة .
يقول المؤلف: انّ هذه الرواية التي رواها يونس ذكرت بنحو آخر و هي كما قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) : إذا ظهرت البدع في أمّتي فليظهر العالم علمه فمن لم يفعل فعليه لعنة اللّه و ملائكته و الناس أجمعين .
و اعلم انّ الروايات في باب البدعة كثيرة منها ما روي: من تبسّم في وجه مبتدع فقد أعان على هدم دينه .
و روي: من أتى ذا بدعة فوقّره فقد سعى في هدم الإسلام .
و روى الراوندي عن رسول اللّه (صلى الله عليه واله)انّه : من عمل في بدعة خلّاه الشيطان و العبادة و ألقى عليه الخشوع و البكاء .
عودا إلى ذكر يونس و روي انّه كان ليونس بن عبد الرحمن أربعون أخا يدور عليهم في كلّ يوم مسلّما، ثم يرجع إلى منزله فيأكل و يتهيّأ للصلاة ثم يجلس للتصنيف و تأليف الكتب .
يقول المؤلف: الظاهر انّ هؤلاء إخوانه في الدين و أراد يونس بهذا العمل ان يزور زيارة الأربعين، و روي أيضا عنه انّه قال: صمت عن الكلام عشرين سنة و سئلت عشرين سنة ثم أجبت يعني ان الناس سألوني و أجبت، هذا إذا كانت سئلت مبنيّة للمجهول، اما إذا كانت مبنيّة للمعلوم فيصير المعنى بانني سكتّ عشرين سنة و مدائح يونس كثيرة و يظهر من بعض الروايات ذمّ اصحابه له و نسبة الاقوال الفاسدة إليه و في رواية انّه قيل له: انّ كثيرا من هذه العصابة يقعون فيك و يذكرونك بغير جميل، فقال: أشهدكم أن كل من له في أمير المؤمنين (عليه السلام) نصيب فهو في حلّ مما قال.
و حكي إنّ يونس بن عبد الرحمن حجّ أربعا و خمسين حجة و اعتمر أربعا و خمسين عمرة و ألّف ألف جلد ردّا على المخالفين، و يقال انتهى علم الأئمة (عليهم السّلام) إلى أربعة نفر اوّلهم سلمان الفارسي و الثاني جابر و الثالث السيد و الرابع يونس بن عبد الرحمن، و عن الفضل بن شاذان قال: ما نشأ في الاسلام رجل من سائر الناس كان أفقه من الفارسي (رضي اللّه تعالى عنه) و لا نشأ بعده رجل أفقه من يونس بن عبد الرحمن.
و عن الشهيد الثاني: أورد الكشي في ذمّه نحو عشرة أحاديث و حاصل الجواب عنها يرجع إلى ضعف بعض سندها و جهالة بعض رجالها و اللّه أعلم بحاله.
|
|
مخاطر خفية لمكون شائع في مشروبات الطاقة والمكملات الغذائية
|
|
|
|
|
"آبل" تشغّل نظامها الجديد للذكاء الاصطناعي على أجهزتها
|
|
|
|
|
تستخدم لأول مرة... مستشفى الإمام زين العابدين (ع) التابع للعتبة الحسينية يعتمد تقنيات حديثة في تثبيت الكسور المعقدة
|
|
|