المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

معنى كلمة عقب
10-1-2022
صلاة المريض
23-10-2016
رنان "هلمهولتز" Helmholtz resonator
29-1-2020
ينزل الصبر على قدر المصيبة
30-1-2021
الترتيب
29-9-2016
معين أم شاهد
2023-09-02


ألا حر يدع هذه اللماظة لأهلها؟!  
  
3154   06:56 مساءً   التاريخ: 21-3-2021
المؤلف : ألسيد مُحمد صادق مُحمد رضا الخِرسان
الكتاب أو المصدر : أخلاقِ الإمامِ عليٍّ (عليهِ السلام)
الجزء والصفحة : ج2، ص45-46
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-4-2019 1889
التاريخ: 2023-03-16 1387
التاريخ: 29-4-2020 2651
التاريخ: 27-6-2019 2405

قال (عليه السلام) : (ألا حر يدع هذه اللماظة (1) لأهلها ؟، انه ليس لأنفسكم ثمن إلا الجنة ، فلا تبيعوها إلا الجنة ، فلا تبيعوها إلا بها).

حث على ترك الدنيا ، كونها يسيرة ، كبقية الطعام الباقي في الفم ، وقد كان اسلوبا رائعا في التحريض نحو نبذها والإقلاع عنها، وعدم التوغل فيها ، بما يكشف عن اهتمام بتوافه الامور ، لما في ذلك من دلالة على دناءة النفس ، وانحسار الهمة العالية لدى الإنسان ، وهو مؤشر ينذر بإقباله على ما تعافه النفس ، مما يوجب التعجب ، شأنه شأن من يطلب امرا مرفوضا – لأي سبب كان – فإنه دال على تدنيه وهوانه النفسي ، كما يدل على حالة سلبية يجب معالجتها ، والتصدي للكشف عنها، لئلا يتورط غيره.

لما كانت الدنيا كذلك ، كما تثبته الدلائل والتجارب ، فحري به (عليه السلام) ان يحذر تغيير جذري فيها من خلال اهتمامه بها ، بل انها تجرفه إلى حيث هي من الضعة والخسة ، وهذا مالا يليق بالعاقل فعله ، بعد ان رأى مصير الاوائل ممن سبقوه !، وانهم تحولوا عنها دون ان يأخذوا مما جمعوه فيها ، او حصلوه شيئا ، بل تركوه ، مع مساءلتهم عنه ، فمع كونه قليلا – بإزاء ما ادخر له اخرويا - ، ومفارقته إياه ، يحاسب عليه تفصيليا ، ويتأثر وضعه الاخروي بذلك.

وقد كان لاستخدامه (عليه السلام) التحضيض بالأداة (ألا) أثره البين في جلب الانتباه ، ومراجعة النفس ، ومعاودة التفكير، لير الإنسان هل تستحق الدنيا مع ما هي عليه ، هذا الاهتمام المتزايد بها كلما ازداد عمره ، ام الأليق به ان يتعامل معها بحسب الاحتياج والضرورة ، دون تحمل التبعات ، والمآثم والمغارم ، ولزوم الجواب عن صغريات القضايا ، فضلا عن كبرياتها ، وعن توافه الامور ومهماتها؟.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) اللماظة : بقية الطعام في الفم.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.