أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-12-2021
2595
التاريخ: 8-05-2015
3368
التاريخ: 22-10-2014
10602
التاريخ: 5-2-2022
2239
|
ينطلق الإمام في تحديد المعنى اللغوي ، من الحديث التالي : عن زرارة ، قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السّلام، عن قول اللّه عز وجل : {فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا } [الروم : 30] قال : «فطرهم جميعا على التوحيد» (1) ، حيث يكتب : «يقول أهل اللغة والتفسير أنّ «الفطرة» تعني الخلق. وفي «الصحاح» : الفطرة بالكسر، الخلقة. ويمكن أن تكون الكلمة مشتقّة من «فطر» بمعنى شقّ ومزّق ، كأنّ «الخلق» هو شقّ ستار العدم وتمزيق حجاب الغيب. وبهذا المعنى أيضا يأتي «إفطار» الصائم ، فكأنّه يمزّق استمرارية الإمساك.
على كلّ حال ، البحث اللغوي خارج عن نطاق موضوعنا. الحديث الشريف بالجملة هو إشارة إلى الآية الكريمة في سورة الروم : {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ} [الروم : 30] . سنمرّ إن شاء اللّه بإشارة إجمالية على هذه الفطرة، وكيفيتها، وكيف يكون الناس على فطرة التوحيد، في نطاق عدد من الفصول والمقامات.
_______________
(1)- الكافي 2 : 12/ 3.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
في مستشفى الكفيل.. نجاح عملية رفع الانزلاقات الغضروفية لمريض أربعيني
|
|
|