المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24

تباين المتغير المنفصل Variance of Discrete Variable
3-11-2015
William Chauvenet
13-11-2016
نبات دراسينا قلة (بيوكارنيا)
2024-07-13
تأثير النجاح الطويل الأمد على بنكرياسك
2024-09-07
Lax vowels LOT/CLOTH/THOUGHT
2024-03-28
Illusion 1: Latin and Greek are the “best” languages
2024-01-16


الأمراض التي تصيب الإنسان نتيجة أكل لحم الخنزير  
  
6763   02:17 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص120-121.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-11-2015 6043
التاريخ: 18-4-2016 5343
التاريخ: 10-05-2015 7174
التاريخ: 22-12-2014 5948

1- الديدان الشريطية : تصيب الانسان عند تناوله لحم الخنزير غير المطبوخ جيدا ، حيث تسبب له اضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي مع ضعف عام ونحول واصفرار الوجه.

2- يحتوي لحم الخنزير على (1/ 28خ) من الدهون ، في حين أنّ لحم البقر يحتوي على (5/ 4 خ) من الدهون وغني بالبروتينات ، لذلك يكون لحم الخنزير أعسر هضما ويؤثر على الأمعاء.

3- يؤدي تناول لحم الخنزير ومشتقاته إلى إصابة الانسان بديدان (الترخينة) التي لا يزيد طولها عن (4) ملم عند تكامل نموها ، وهذه الديدان تعيش في عضلات الخنزير بشكل يرقات صغيرة متحوصلة ، فإذا لم يطه لحم الخنزير جيدا ، فإنّ الانسان يصبح عرضة للاصابة بهذه الديدان التي توّلد له الضعف والهزال والحمى وشدة الآلام.

ويحتمل أن يكون المرض وبائيا مما يؤدي إلى موت الكثير من الأشخاص.

4- تناول المواد الغذائية الملوثة ببيوض الديدان الشريطية للخنزير ينتج عنه أمراض عديدة ، حيث يؤدي ابتلاع هذه البيوض التي تحتوي اليرقات ذات القابلية على اختراق جدار الأمعاء والوصول إلى الدم ، ومنه تستقر في عضلات الجسم المختلفة ، أو تحت الجلد على شكل كيس متليّف ، ويحدث خطرها في حالة استقرارها في العضلات المسؤولة عن التنفس (عضلات الحجاب الحاجز وما بين الأضلاع) ، وقد تستقر في عضلات العين والقلب والعظام ، وتزداد خطورتها عند ما تستقر في أنسجة المخ حيث تنتج عنها أمراض عديدة كالصرع وغيره.

5- يحتوي لحم الخنزير على كمية كبيرة من حامض (البوليك) خلافا لسائر الحيوانات على وجه المعمورة ، فكل الحيوانات تستطيع أن تفرز (90 خ) من هذه المادة بمساعدة الكليتين ، إلّا أنّ الخنزير لا يتمكن من إفراز أكثر من (2 خ) في حين تصبح الكمية الباقية جزءا من لحمه ، ولهذا السبب فإنّ الخنزير يشكو آلاما في المفاصل ، وكذلك الذين يأكلون لحمه فإنهم أيضا يشكون من آلام المفاصل والروماتيزم.

6- يسبب لحم الخنزير التهاب (السحايا) و(المخ) نتيجة الاصابة بـ (الميكروب السبحي) الكثير الشيوع في لحم الخنزير «1».

____________________

(1) مع الطب في القرآن الكريم : للدكتور عبد الحميد ذياب والدكتور احمد قرقوز.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .