المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05

الارشادات الهادفة لزيادة بيع السجلات
4/9/2022
المخمرات الغازية الحلقية Airlift Loop Fermenters
23-4-2017
Leonard Jimmie Savage
1-1-2018
هل المقري الجد قرشي
2024-01-13
سبب نزول الآيات [62 ، 63] من سورة التوبة
9-10-2014
قاطع أتوماتيكي automatic cutout
6-12-2017


الإعراض عن الآيات  
  
5703   02:29 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : غالب حسن
الكتاب أو المصدر : نظرية العلم في القرآن ومدخل جديد للتفسير
الجزء والصفحة : ص80.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

يشير القرآن الى فئة من الناس لا تؤثر فيهم الآيات مهما كان بيانها وعمقها، أولئك الذين توسّلوا بالمناهج الخاطئة في التعامل مع أشياء الكون وحوادث التاريخ وظاهرات الحياة، أو لأنّ العناد تمكن من ضمائرهم الى حدّ التعامل السلبي المطلق مع الحقائق من الوهلة الاولى ، وممن ينزع الى هذا الدرب المظلم أولئك الذين طغت على قلوبهم نزعة الشر، ومن سقط أمام مغريات الحياة الرفيعة ، فتحوّلت في حسابه الى إله يعبد، فهو منصرف بكلّه الى هذه الجهة. الأمر الذي حجبه عن أي مراجعة أو التفاتة ولو بسيطة لما يجري حوله ويحيط به من دلائل ظاهرة على وجود اللّه وصفاته العظيمة. وهذا النمط من الناس يعرف للّه عند آياته عقابا له على عناده واصراره. قال تعالى : { وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ } [الأنبياء : 32]‏. هذا الإعراض يتخذ صيغة اخرى . قال تعالى : {وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا} [الكهف : 106].

ومن النتائج التي تترتب على هذا الموقف. قوله تعالى : {سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ} [الأعراف : 146].




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .