المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

شبهات حول الهدف من الخلق
24-09-2014
السمات الدلالية
16-8-2017
مقومات الإطلاق أو مقدّمات الحكمة
1-9-2016
لقد خلقنا لجهاد دائم مع شهواتنا
2024-09-02
سنن التخلي
7-11-2016
الأسـس التـي تـقـوم عليـها نـظم الأجـور التـشجـيعـية
2023-04-14


قصة ايام الفجار الثاني  
  
2031   08:30 مساءً   التاريخ: 8-2-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص161- 162
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-25 878
التاريخ: 2024-08-13 306
التاريخ: 2024-01-16 883
التاريخ: 6-11-2016 2264

ذكر ما هاج الفجار الثاني وهو فجار الفخر ويروي فجار الرجل [1]

 

قال: كان الذي هاج هذا الفجار أن رجلا [2] من بني غفار بن مليل [3] بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة يقال له أبو منيعة وكان عارما [4] منيعا في نفسه قدم سوق عكاظ فمد رجله ثم قال: (الرجز)

قومي [5] بنو مدركة بن خندف ... من يطعنوا في عينه لا تطرف

ومن يكونوا [6] قومه [7] يغطرف [8] ... كأنهم لجة بحر [9] مسدف [10]

 

أنا والله أعز العرب فمن زعم أنه أعز مني فليضرب هذه بالسيف، فضربها رجل من بني قشير فخدش بها خدشا غير كبير فتحاور الناس عند ذلك حتى كاد يكون بينهم قتال، ثم تراجع الناس ورأوا أنه لم يكن كبير قتال ولا جراح فقال ابن الضريبة النصري [11] : (الخفيف)

سائلي [12] أم مالك أيّ قوم ... معشري في سوالف الأعصار

نحن كنا الملوك من أهل نجد ... وحماة الذمار عند الذمار [13]

ومنعنا الحجاز من كل حي ... ومنعنا الفخار يوم الفخار [14]

وقال لقيط ضربها رجل من بني نصر بن معاوية وقال: (الرجز)     

نحن بنو دهمان [15] ذو [16] التغطرف [17] ... بحر بحور [18] زاخر لم ينزف

من يأته من العباد يغرف ... نحن ضربنا قدم [19] المخندف [20]

إذ مدّها في أشهر المعرّف [21] ... فخرا على الناس خلاف الموقف

ضربة حرّ مثل عط [22] الشعف [23] ... مجهرة [24] حقا برغم الأنف

بصارم يفري الشئون مرهف ... يمر في السنور [25] المضعف

________________

[1] في العقد الفريد 3/ 368 نقلا عن أبي عبيدة معمر بن المثنى أن فجار الرجل هو الفجار الأول.

[2] اسمه في الأغاني 19/ 74: بدر بن معشر، وفي تاريخ ابن الأثير 1/ 214: أبو معشر بن مكرز.

[3] مليل كزبير، وفي الأغاني 19/ 74: مالك بدل مليل، وهو خطأ.

[4] العارم بالعين المهملة: الشرس المؤذي، وفي تاريخ ابن الأثير 1/ 214: غازيا وهو خطأ.

[5] في العقد الفريد 3/ 368، والأغاني 19/ 74 وتاريخ ابن الأثير 1/ 214: نحن.

[6] في الأصل: يكون.

[7] في الأصل: عزه، والتصحيح من العقد 3/ 368 والأغاني 19/ 74 وتاريخ ابن الأثير 1/ 214.

[8] يغطرف: يختال في مشيه ويتكبر.

[9] في الأصل: بحد.

[10] المسدف: المظلم، وفي تاريخ ابن الأثير 1/ 214: مسرف- بالراء المهملة، وهو خطأ.

[11] كنيته أبو أسماء- قاله المسعودي في التنبيه والأشراف ص 209، والنصري نسبة إلى نصر بن سعد بن بكر بن هوازن.

[12] في الأصل: سايلي- بالياء المثناة.

[13] في التنبيه والأشراف ص 209: الدمار بالدال.

[14] في التنبيه والأشراف ص 209: الفجار يوم الفجار- بالجيم.

[15] في الأغاني 19/ 74 وأيام العرب ص 323: أنا ابن همدان.

[16] في الأصل: ذي.

[17] التغطرف: التكبر، وفي العقد الفريد 3/ 368: التعطرف- بالعين المهملة، وهو خطأ.

[18] في العقد الفريد 3/ 368:

بحر لبحر زاخر لم ينزف ... نبني على الأحياء بالمعرف

[19] في الأغاني 19/ 74 وأيام العرب ص 323: ركبة.

[20] في الأغاني 19/ 74: المخندق- بالقاف وهو خطأ.

[21] المعرف كمعظم: هو موضع الوقوف بعرفة- معجم البلدان 8/ 95.

[22] العط: الشق الذي يكون طولا.

[23] في الأصل: الأشعف، والشعف متحركا أعلى السنام.

[24] يعني أن للضربة صوتا عاليا.

[25] السنور بفتح السين والنون وتشديد الواو المفتوحة: كل سلاح من حديد.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).