المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

آلية عمل الخلايا الشمسية
28-7-2019
العصر الاشوري الحديث
12-1-2017
منفاخ آلة التصوير bellows, camera
12-1-2018
حق الصلاة
31-3-2016
صاحب المنار وأهل البيت
8-11-2014
المقصود من : الْعَذَابِ الْأَدْنَى و الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ
20-10-2014


ظهور الكتابة في المعابد  
  
2163   07:19 مساءً   التاريخ: 21-12-2020
المؤلف : بلخير بقة
الكتاب أو المصدر : أثر ديانة وادي الرافدين على الحياة الفكرية سومر وبابل 3200- 539 ق.م
الجزء والصفحة : ص 63-64
القسم : التاريخ / العصر البابلي القديم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-1-2021 9392
التاريخ: 23-9-2016 1605
التاريخ: 20-12-2020 2081
التاريخ: 17-9-2016 3968

خلف السومريون والبابليون إرثا أدبيا غزيرا يتصف بالأصالة والتنوع ويعتبر الأكثر قدما, فأقدم النصوص السومرية المعروفة حتى الآن يعود تاريخها إلى 2400 ق.م (1), وبذلك فقد كان للسومريين ومن بعد البابليين إسهام كبير وفعال في إغناء الفكر الإنساني, لكن يبقى فضل هذه الحضارة في تعليم الناس الكتابة في مقدمة المنجزات العظيمة التي أفادت الشعوب القديمة, فبواسطتها تدون الكلمة وتحفظ وتنقل إلى الأجيال القادمة (2). فقد وصلتنا نماذج كثيرة من مؤلفاتهم مدونة على رقم من الطين بالخط المسماري وباللغة المسمارية و الأكدية (البابلية) وكانت الرقم المكتشفة في مكتبة آشور بانيبال (3) أكثر النماذج شهرة ومحتوى حيث تم العثور على أكثر من عشرين ألفا من الرقم الطينية تناولت مختلف المواضيع، وما يدعوا للإعجاب أنهم لم يتركوا ضربا من ضروب الأدب إلا وطرقوه (4).

وقد تناول الأدب السومري والبابلي وبكلا نوعيه الشعر والنثر الأدبي أو الشعري مواضيع عديدة كانت تشغل بال القوم في حياتهم العامة والخاصة مثل نظرتهم إلى الكون والحياة وأصل الوجود والأشياء والمجتمع الإنساني ومشاكله, وسلوك الفرد والقيم الاجتماعية وحياتهم الروحية والعاطفية, ومشكلة الموت وعالم ما بعد الموت وقضية الخير والشر وما يسمى بالعدل الإلهي مع وجود الشر.. إلى غير ذلك.

ومن خلال ملاحظتنا للمواضيع التي تناول الأدب يمكن القول أنه يغلب عليه الاتجاه الأسطوري فعلى الرغم من أنهم عالجوا في أساطيرهم قضايا مهمة وخطيرة إلا أن معالجتهم لهده القضايا لم يكن على أساس فكر موضوعي ومنطقي بل كانوا في معالجتهم للقضايا ينظرون إليها دائما من جهة من يحدثها وليس كيف تحدث, فسلالة أور الثالثة مثلا سقطت لجملة من الأسباب السياسية والاقتصادية, لكنها من وجهة النظر السومرية كانت نتيجة لغضب الإله انليل الذي أرسل الأموريين ضدها، وبذلك فإن فهم معتقدات القوم- السومريين والبابليين- وأفكارهم ونظرتهم للكون يتطلب استيعابا لأدب حضارة وادي الرافدين.

______________

(1) رشيد عبد الوهاب حميد, المرجع السابق, ص 159 )

(2) فاضل عبد الواحد علي, سومر أسطورة وملحمة, دار الشؤون الثقافية العامة, بغداد, 1997 , ص 57 .

(3) سميت نسبة إلى الملك آشور بانيبال ( 669- 630 ق.م) آخر ملوك آشور, عثر عليها في خرائب نينوى على يدي المنقب البريطاني سير هنري لايارد والمنقب العراقي هنري رسام ( 1826-1910م) وتابع رسام فيما بعد التنقيب وكشف عن القسم الثاني من المكتبة سنة 1853 والذي حوي لوحات المجموعة الآشورية لملحمة جلجامش, و قد تجمع من تلك الكتبة 25000 لوح طيني يحمل الكتابة المسمارية, وحفظ أكثر من 2000 لوح منها في المتحف البريطاني. أنظر: كوركيس عواد, خزائن الكتب القديمة في العراق القديم من أقدم العصور حتى1000هـ, دار الرائد العربي, بيروت, 1986 , ص ص 48-54.

(4) فاضل عبد الواحد وآخرون, المرجع السابق, ص 215 .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).