المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

Language and gender
2024-01-02
مقتطفات من رسالة ابن شاهين
8-3-2022
تصحيح تكاليف الخارجيات في التأثير البيئي والاجتماعي
NaN-undefine
مصير الجنين من حيث الجنس‏
27-11-2015
مقياس الانكسار المغمور immersion refractometer
9-4-2020
ملاحقة النبيّ للقرشيّين
4-5-2016


فضل سورة عبس وخواصها  
  
28279   06:35 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 155.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-4-2016 3360
التاريخ: 3-05-2015 44953
التاريخ: 27-11-2021 2546
التاريخ: 2024-09-02 362

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ عبس وتولّى ، وإذا الشمس كوّرت ، كان تحت جناح اللّه وفي جنانه ، وفي ظلّ اللّه وكرامته ، وفي جنّاته ، ولم يعظم ذلك على اللّه إن شاء اللّه» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّه قال : «من قرأ هذه السورة خرج من قبره يوم القيامة ضاحكا مستبشرا ، ومن كتبها في رقّ غزال وعلّقها لم ير إلّا خيرا أينما توجّه» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من أكثر قراءتها خرج يوم القيامة ووجهه ضاحك مستبشر ، ومن كتبها في رقّ غزال وعلّقها عليه لم يلق إلّا خيرا أينما توجّه» «3».

وقال الصادق عليه السّلام : «إذا قرأها المسافر في طريقه يكفى ما يليه في طريقه في ذلك السفر» «4» وفي المصباح : من حملها أصاب الخير في طريقه وكفي ما أهمه ومن قرأها على عين قد نضبت ثلاثة أيام كل يوم سبعا غزرت ومن قرأها على مدفون ضل عنه أرشده اللّه تعالى إليه‏ «5».

___________________ 
(1) ثواب الأعمال ، ص 151.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 211.

(5) مصباح الكفعمي ، ص 613.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .