المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05

دية الضرب والعقوبة البدنية
13-1-2016
الاجرام السماوية – المذنبات
22/11/2022
احتجاج الله تعالى بولاية امير المؤمنين
25-01-2015
النمو المتزامن Synchronous Growth
22-5-2020
الآفات التي تصيب عيش الغراب (المشروم) ومكافحتها
2024-04-17
طرق تربية الاسماك
11-2-2016


فضل سورة النبأ وخواصها  
  
53809   06:45 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 153.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 34071
التاريخ: 2024-09-02 294
التاريخ: 1-12-2014 2913
التاريخ: 3-05-2015 56494

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ عمّ يتساءلون ، لم تخرج سنته - إذا كان يدمنها في كلّ يوم - حتّى يزور بيت اللّه الحرام إن شاء اللّه تعالى» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنّه قال : «من قرأ هذه السورة وحفظها ، لم يكن حسابه يوم القيامة إلّا بمقدار سورة مكتوبة ، حتّى يدخل الجنّة ، ومن كتبها وعلّقها عليه لم يقربه قمل ، وزادت فيه قوّة عظيمة» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها وحفظها كان حسابه يوم القيامة بمقدار صلاة واحدة ، ومن كتبها وعلّقها عليه لم يقربه قمل ، وزادت فيه قوّة وهيبة عظيمة» «3».

وقال الصادق عليه السّلام : «من قرأها لمن أراد السهر سهر ، وقراءتها لمن هو مسافر بالليل تحفظه من كل طارق بإذن اللّه تعالى» «4».

وفي المصباح : من كتبها في رق ظبي بزعفران وماء ورد وحملها قل نومه وسهر وحفظ وقل قمله وإن علقت على ذراع كان فيه قوة عظيمة وشرب مائها يزيل مرض البطن‏ «5».

____________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 150.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 193.

(5) مصباح الكفعمي ، ص 613.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .