المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

التصنيف حسب مرحلة النشأة للمدن – مرحلة المدينة
18/10/2022
قياس فاعلية وجودة تصميم المنتوج الجديد
15-1-2021
نعنع صغير الورق Mentha microphylla
19-8-2019
قاعتدا « الفراغ و التجاوز »
10-3-2022
الموظف حوي.
2024-05-18
الجيش الاشوري
18-7-2018


فضل سورة العصر وخواصها  
  
18902   02:03 صباحاً   التاريخ: 1-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 191.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-05-2015 23814
التاريخ: 3-05-2015 2719
التاريخ: 30-04-2015 2539
التاريخ: 2-11-2021 2250

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «من قرأ {وَالْعَصْرِ} [العصر : 1] في نوافله بعثه اللّه يوم القيامة مشرقا وجهه ، ضاحكا سنه ، قريرة عينه حتى يدخل الجنّة» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة كتب اللّه له عشر حسنات ، وختم له بخير ، وكان من أصحاب الحق ، وإن قرئت على ما يدفن تحت الأرض أو يخزن ، حفظه اللّه إلى أن يخرجه صاحبه» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من أدمن قراءتها ختم اللّه له بالخير وكان من أصحاب الحق ، وإن قرئت على ما يخزن حفظه إلى أن يرجع إلى صاحبه» «3».

وقال الإمام الصادق عليه السّلام : «إذا قرئت على ما يدفن حفظ بإذن اللّه ، ووكل به من يحرسه إلى أن يخرجه صاحبه» «4».

___________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 155.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 379.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .