أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-06-2015
2514
التاريخ: 14-06-2015
1742
التاريخ: 6-12-2015
1693
التاريخ: 12-06-2015
2397
|
قال تعالى : { فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ } [البقرة : 36].
فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ولَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ ومَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) آية بلا خلاف.
القراءة :
قرأ حمزة وحده (وأزالهما) بألف وتخفيف اللام. الباقون بتشديد اللام وحذف الألف.
اللغة :
الزلة والمعصية والخطيئة والسيئة بمعنى واحد وضد الخطيئة الاصابة. ويقال :
زل زلة ، وأزله إزلالا ، واستزله استزلالا وقال صاحب العين : زل السهم عن النزع زليلا وزل فلان عن الصخر زليلا فإذا زلت قدمه ، قلت : زل زلا فإذا زل في مقالة أو خطبة ، قلت : زل زلة. قال الشاعر :
هلا على غيري جعلت الزلة |
وأزله الشيطان عن الحق : إذ أزاله. والمزلة : المكان الدحض (1). والمزلة :
الزلل في الدحض. والزلل : مثل الزلة في الخطأ. والازلال : الانعام.
وفي الحديث : (من أزلت إليه نعمة فليشكرها.)
بمعنى أسديت. قال كثير :
وإني- وإن صدت- لمثن وصادق |
عليها بما كانت إلينا أزلت (2) |
|
ويقال : أزللت الى فلان نعمة ، فأنا أزلها إزلالا. فالأصل في ذلك الزوال.
والزلة : زوال عن الحق.
ومعنى «فَأَزَلَّهُمَا» (3) : نحاهما. من قولك : زلت عن المكان : إذا تنحيت منه. والوجه ما عليه القراء (4) لأن هذا يؤدي إلى التكرار ، لأنه قال بعد ذلك «فَأَخْرَجَهُما» فيصير تقدير الكلام : فأخرجهما الشيطان عنها فأخرجهما. وذلك لا يجوز. ويحسن أن يقول : استزلهما فأخرجهما. ومن قرأ : (أزالهما) ، أراد المقابلة بين قوله : «أزلهما» وبين قوله : «اسكن» ، لأن معناه : اسكن واثبت انت وزوجك. وتقديره : أثبتا ، فأراد أن يقابل ذلك فقال : (فأزالهما) فقابل الزوال بالثبات. وإنما نسب الا زلال والإخراج إلى الشيطان لما وقع ذلك بدعائه ووسوسته وإغوائه. ولم يكن إخراجهما (5) من الجنة على وجه العقوبة ، لأنا قد بينا أن الأنبياء لا يجوز عليهم القبائح على حال ومن أجاز عليهم العقاب ، فقد أعظم الفرية وقبح (6) الذكر على الأنبياء. وإنما أخرجهم من الجنة ، لأنه تغيرت المصلحة لما تناول من الشجرة ، واقتضى التدبير والحكمة تكليفه في الأرض وسلبه ما ألبسه اللَّه (تعالى) من لباس الجنة. وقال قوم : إن إلباس اللَّه له ثياب الجنة كان تفضلا. وللمتفضل أن يمنع ذلك تشديداً للمحنة. كما يفقر بعد الغنى ، ويميت بعد الأحياء ، ويسقم بعد الصحة.
فان قيل : كيف وصل إبليس إلى آدم حتى أغواه ووسوس اليه. وآدم كان في الجنة ، وإبليس قد أخرج منها حين تأبى من السجود؟ قيل : عن ذلك أجوبة :
أحدها- ان آدم كان يخرج الى باب الجنة ، وإبليس لم يكن ممنوعاً من الدنو منه ، وكان يكلمه ويغويه.
[الثاني]- وقال آخرون : انه كلمهما من الأرض بكلام فهماه (7) منه وعرفاه.
[والثالث]- قال قوم : إنه دخل في فقم الحية ، وخاطبها من فقمها.
والفقم : جانب الشدق.
[والرابع]- قال قوم : راسلهما بالخطاب. وظاهر الكلام يدل على أنه شافههما بالخطاب.
[والخامس]- وقال قوم : يجوز أن يكون قرب من السماء فكلمهما.
فأما ما روي عن سعيد بن المسيب :- أنه كان يحلف ولا يستثني ، أن آدم ما أكل من الشجرة وهو يعقل ، ولكن حواء سقته الخمر حتى إذا سكر ، قادته اليها فأكل.- فانه خبر ضعيف. وعند أصحابنا ، أن الخمرة كانت محرمة في سائر الشرائع ومن لم يقل ذلك ، يقول : لو كان كذلك ، لما توجه العتب على آدم ، ولا كان عاصياً بذلك. والأمر بخلاف ذلك. وانما قلنا ذلك : لأن النائم غير مكلف في حال نومه ، لزوال عقله ، وكذلك المغمى عليه ، وكذلك السكران. وانما يؤاخذ السكران بما يفعله في شرعنا ، لما ثبت تحريم ما يتناوله اسم المسكر. والا فحكمه حكم النائم عقلا. وقد قلنا : إن أكلهما من الشجرة كان على وجه الندب ، دون أن يكون ذلك محظوراً عليهما ، لكن لما خالفا في ترك المندوب اليه تغيرت المصلحة ، واقتضت إخراجهما من الجنة. وقد دللنا على ذلك في ما مضى.
[والسادس]- وقال قوم : تعمد ذلك.
[والسابع]- وقال قوم آخرون : نُهي عن جنس الشجرة ، واخطأ.
[والثامن]- وقال قوم : إنه تأول (7) النهي الحقيقي ، فحمله على الندب وأخطأ.
___________________
(1) الدحض بفتح الحاء وسكونها ، من الأمكنة : الزلق. ج : دحاض
(2) في المطبوعة والمخطوطة( عليا) بدل( عليها). الديوان
(3) على قراءة حمزة.
(4) أي بتشديد اللام.
(5) في المخطوطة ( باخراجهما)
(6) وفتح. خ. ل.
(7) في المخطوطة( وتكلما منه وعرفاه).
(8) في المخطوطة والمطبوعة( ناول).
|
|
دور في الحماية من السرطان.. يجب تناول لبن الزبادي يوميا
|
|
|
|
|
العلماء الروس يطورون مسيرة لمراقبة حرائق الغابات
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|