أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-04-2015
2133
التاريخ: 18-12-2021
4522
التاريخ: 5-12-2021
1710
التاريخ: 5-12-2021
4223
|
أنّ الإمام عليّ عليه السّلام لم يكتف بالإشارة إلى ذاك التنكّر والتغاضي عن أسباب النزول ، وإنّما ساهم شيئا ما في سيرها التصاعديّ ، فيظهر منه أنّه راح يبثّ بعض الأسباب بحسب مقتضيات المرحلة وبما يلائم الظروف الموضوعيّة لتلك الفترة التاريخيّة الحسّاسة.
فقد تقدّم ما رواه من نزول الآية : 12 من سورة الحاقة ، والآية : 18 من سورة السجدة ، والآية 17 من سورة هود ، فيه.
كما نقلوا عنه نزول الآية : ... {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} [الرعد : 7] في الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وفيه عليه السّلام ، «1» ورووا عنه نزول الآية : { مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ } [الأحزاب : 23] ... ، فيه وفي عمّه حمزة ، وأخيه جعفر ، وابن عمّه عبيدة بن الحارث. «2»
كما ورد عنه نزول : ... { فَلَوْ صَدَقُوا اللَّهَ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ (21) فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ } [محمد : 21 ، 22] في بني أميّة ، «3» وسبب نزول الآية : { وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ } [يونس : 99] حيث أجاب الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم من قال له : لو أكرهت من قدرت عليه من الناس على الإسلام ، كثر عددنا وقوينا على عدوّنا ، بأنّه : «ما كنت لألقى اللّه تعالى ببدعة لم يحدث لي فيها شيئا ، وما أنا من المتكلّفين». «4»
وممّا نقل عنه عليه السّلام سبب نزول الآية : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ } [الممتحنة : 1] وقضيّة كتاب حاطب بن أبي بلتعة إلى المشركين. «5» وكذا أسباب نزول أخرى ، كالتي ينقلها السيوطيّ عن ابن عساكر ، «6» وعن ابن مردويه ، «7» إلى غير ذلك من الأسباب التي رويت عنه عليه السّلام. «8»
وقد أثّرت حركة أمير المؤمنين هذه الوقوف بوجه التنكّر ومحاولة بثّ عدد من الأسباب في المجتمع ، ويتّضح ذلك ، من خلال بروز ظاهرة السؤال عن أسباب النزول بالنسبة للآيات ضمن حدود معيّنة ، كالذي يرويه الشيخ المفيد في الاختصاص : عن ابن كدينة الأودي ، قال : قام رجل إلى أمير المؤمنين عليه السّلام ، فسأله عن قول اللّه : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ } [الحجرات : 1] فيمن نزلت؟ ، قال عليه السّلام : «في رجلين من قريش» ... «9»
______________________________
(1). تفسير العيّاشي ، ج 2 ، ص 142 ، 143؛ ج 2 ، ص 203.
(2). تأويل الآيات ، ج 2 ، ص 449 ، ح 8.
(3). تفسير القمّي ، ج 2 ، ص 308.
(4). عيون أخبار الرضا عليه السّلام ، ج 2 ، ص 124.
(5). صحيح البخاري ، ج 6 ، ص 60؛ مسلم في صحيحه ، ج 7 ، ص 168؛ الترمذي في سننه ، ج 5 ، ص 83؛ والواحدي ، ص 319 ، 320؛ السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 260؛ تفسير القمّي ، ج 2 ، ص 361 ، ونقلها عن مجمع البيان ، تفسير نور الثقلين ، ج 5 ، ص 301 ، 302؛ البرهان في تفسير القرآن ، ج 5 ، ص 352.
(6). البقرة ، 186 ، راجع : السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 32.
(7). النساء ، 34 ، راجع : السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 76.
(8). كالذي ورد في : المجادلة ، 13 (راجع : سنن الترمذي ، ج 5 ، ص 80؛ المعجم الكبير للطبراني ، ج 1 ، ص 147؛ صحيح ابن حبّان ، ج 15 ، ص 390؛ السيوطيّ ، لباب النقول في أسباب النزول ، ص 256)؛ والآيات الأربع التي نزل تصديق القرآن لأمير المؤمنين عليه السّلام بها ، راجع : (أمالي الطوسي ، ج 2 ، ص 108).
(9). المفيد ، الاختصاص ، ص 128 ، ومنها ما يرويه ابن شهرآشوب في المناقب ، في سبب الآية 102 من آل عمران (ابن شهرآشوب ، المناقب ، ج 2 ، ص 177).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|