المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Microfilaments-Actin Filament Cytoskeleton
2-8-2016
رفاعة بن زيد
2023-02-14
يحاول رسام الكاريكاتير تحقيق الوظائف الآتية
16-2-2022
المفاهيم الجغرافية الأساسية - الموقع
14-8-2022
ابن الشجري
3-03-2015
العصر الحجري المعدني
16-10-2016


السيد أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم  
  
1222   10:10 صباحاً   التاريخ: 10-9-2020
المؤلف : السيد حسن الأمين
الكتاب أو المصدر : مستدركات أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 3 - ص 75
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثامن الهجري /

السيد أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم بن زهرة الحسيني ولد بحلب سنة 718 وتوفي بها سنة 749 ودفن في مقابر الصالحين عند مقام إبراهيم الخليل ع.
في أمل الآمل: فاضل جليل يروي عن العلامة وله منه إجازة مع أبيه وعمه وأخيه وابن عمه وقد بالغ فيها في الثناء عليهم اه قال العلامة في تلك الإجازة، وقد أجزت له ولولديه الكبيرين المعظمين أبي طالب احمد امين الدين وأبي محمد عز الدين حسن عضدهما الله تعالى بدوام أيام مولانا الخ وذكر الشيخ حسن صاحب المعالم في حواشي بعض اجازته انه رأى بخط الشهيد ان السيد الجليل أبا طالب أحمد بن أبي إبراهيم محمد بن زهرة الحسيني اخبر ان عمه السيد علاء الدين يروي عن الشيخ طومان العاملي اه‍ .

ووجد بخط الشيخ محمد بن علي الجباعي جد الشيخ البهائي في بعض مجاميعه ما صورته: قال الشيخ محمد بن مكي أنشدني مولانا السيد النقيب الحسيب الطاهر الفقيه العلامة امين الدين أبو طالب احمد ابن السيد السعيد بدر الدين محمد بن زهرة العلوي الحسيني الحلبي قال: روى شيخنا القاضي الامام العلامة زين الدين عمر بن المظفر بن الوردي المقري بحلب لنفسه في سنة 744:
ولقد وعدت بان تزور ولم تزر * فطفقت محزون الفؤاد مشتتا

لي مقلة في المرسلات ومهجة * في النازعات وفكرة في هل أتى

 توفي السيد بن زهرة المذكور في ذي الحجة سنة 749 بحلب ودفن في مقابر الصالحين عند مقام الخليل ع وولد امين الدين أبو طالب احمد سنة 718 بحلب اهـ.

يقول المؤلف: وهذا هو صاحب الترجمة بعينه، وفي رياض العلماء: في باب ما بدئ بابن قد يطلق ابن زهرة على السيد بدر الدين أبي عبد الله محمد بن إبراهيم بن محمد بن زهرة الحسيني الحلبي تلميذ العلامة الذي كتب له العلامة الإجازة الكبيرة المشهورة ولابنه السيد احمد ولأخيه ولولده الآخر ولابن أخيه اه‍ ولا يخفى ان ولده السيد احمد هذا هو صاحب الترجمة بملاحظة قول صاحب الأمل المتقدم ان العلامة كتب له إجازة ولأبيه وعمه وأخيه و ابن عمه، وهو المذكور في عبارة الجباعي السابقة بقرينة قوله ابن بدر الدين محمد، وفي الفوائد الرضوية، ولا يخفى انه غير أحمد بن محمد بن أحمد الحسيني صاحب كتاب التبر المذاب.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)