المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9100 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

أنـواع بيئة النظـام و أنواع النظـم
18-4-2021
الظروف المخففة للعقوبة
23-3-2016
حِمل تكاثفي (سعوي) capacitive load
9-3-2018
الإدغام
17-3-2021
تاريخ الفيزياء الكلاسيكيّة
25-9-2019
قيام الدولة الاموية
30-11-2018


معجزة نزول المطر ببركة دعائه  
  
6190   02:57 مساءً   التاريخ: 11-04-2015
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل
الجزء والصفحة : ج2,ص51-52.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن الحسين السجّاد / مناقب الإمام السجّاد (عليه السّلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-04-2015 3501
التاريخ: 30-3-2016 3561
التاريخ: 11-04-2015 3125
التاريخ: 13/10/2022 1652

روى الشيخ الطبرسي في الاحتجاج و غيره عن ثابت البناني قال: كنت حاجا و جماعة عبّاد البصرة مثل أيوب السجستاني و صالح المرّي و عتبة الغلام و حبيب الفارسي و مالك بن دينار، فلمّا دخلنا مكة رأينا الماء ضيقا و قد اشتد بالناس العطش لقلّة الغيث ففزع إلينا أهل مكة و الحجّاج يسألونا أن نستسقي لهم.

 فأتينا الكعبة و طفنا بها ثم سألنا اللّه خاضعين متضرّعين بها، فمنعنا الاجابة فبينما نحن كذلك إذا نحن بفتى قد أقبل قد أكربته أحزانه و أقلقته أشجانه، فطاف بالكعبة أشواطا ثم أقبل‏ علينا فقال: يا مالك بن دينار، و يا ثابت البناني، و يا أيوب السجستاني و يا صالح المري و يا عتبة الغلام، و يا حبيب الفارسي، و يا سعد و يا عمر، و يا صالح الاعمى ... فقلنا: لبيك و سعديك يا فتى.

 فقال: اما فيكم أحد يحبّه الرحمن؟ فقلنا: يا فتى علينا الدعاء و عليه الاجابة، فقال: ابعدوا من الكعبة، فلو كان فيكم أحد يحبّه الرحمن لأجابه.

ثم أتى الكعبة فخرّ ساجدا فسمعته يقول في سجوده: «سيدي بحبك لي الّا سقيتهم الغيث» .

 قال فما استتم الكلام حتى أتاهم الغيث كأفواه القرب، فقلت: يا فتى من أين علمت انّه يحبّك؟ قال: لو لم يحبني لم يستزرني، فلمّا استزارني علمت انّه يحبني فسألته بحبّه لي فأجابني‏  ثم ولّى عنّا و أنشأ يقول:

من عرف الرب فلم تغنه‏                   معرفة الرب فذاك الشقي‏

ما ضرّ في الطاعة ما ناله‏                  في طاعة اللّه و ما ذا لقي‏

ما يصنع العبد بغير التقى‏                  و العزّ كلّ العزّ للمتقي‏

فقلت: يا أهل مكة من هذا الفتي؟ قالوا: عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب (عليهم السّلام)‏ .

 يقول المؤلف: لا عجب من نزول المطر بدعائه (عليه السلام) بل أهون عبيد مولانا عليّ بن الحسين (عليه السلام) لو طلب المطر من اللّه، لأنزله لأجله، أ ما سمعت قول المسعودي في اثبات الوصية نقلا عن سعيد بن المسيب حيث قال: قحط الناس يمينا و شمالا فمددت عيني فرأيت شخصا أسود على تل قد انفرد، فقصدت نحوه فرأيته يحرك شفتيه فلم يتم دعاءه حتى أقبلت غمامة فلمّا نظر إليها حمد اللّه و انصرف و ادركنا المطر حتى ظنناه المغرق، فأتبعته حتى دخل دار عليّ بن الحسين (عليه السلام) .

 فدخلت إليه فقلت له: يا سيدي في دارك غلام أسود تفضل عليّ بيعه، فقال: يا سعيد و لم لا يوهب لك، ثم أمر القيم على غلمانه يعرض كل من في الدار عليه، فجمعوا فلم أر صاحبي بينهم، فقلت: فلم أره، فقال: انّه لم يبق الّا فلان السائس، فأمر به فاحضر فإذا هو صاحبي، فقلت له: هذا هو.

 فقال له: يا غلام ان سعيدا قد ملكك فامض معه، فقال لي الأسود: ما حملك على أن فرقت بيني و بين مولاي، فقلت له: إنّي رأيت ما كان منك على التل، فرفع يده الى السماء مبتهلا ثم قال: ان كانت سريرة ما بينك و بيني قد اذعتها عليّ فاقبضني إليك، فبكى عليّ بن الحسين (عليه السلام) و بكى من حضره، و خرجت باكيا.

فلمّا صرت الى منزلي وافاني رسوله فقال لي: ان أردت أن تحضر جنازة صاحبك فافعل، فرجعت معه و وجدت العبد قد مات بحضرته‏ .

 




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.