المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Interpreting Samples
15-2-2016
الشيخ محسن بن الشيخ شريف بن الشيخ عبد الحسين
31-8-2020
نقصان الفيتامينات Deficiencies of Vitamins
1-2-2021
المدينة في باكورة الأسرة الثامنة عشرة (الحكم في المقاطعات)
2024-05-28
الظنّ النوعي
13-9-2016
Summary of omission conventions
2023-03-15


فوائد الحياة الجماعية  
  
5055   01:42 صباحاً   التاريخ: 11-6-2020
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : تربية الأطفال واليافعين وإعادة تأهيلهم
الجزء والصفحة : ص253ـ254
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية النفسية والعاطفية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-4-2017 1948
التاريخ: 18-4-2016 2024
التاريخ: 30-4-2017 1924
التاريخ: 2023-03-30 1377

من فوائد الانخراط في الوسط الاجتماعي والقيام بسفرات جماعية، إيجاد نوع من التغيير البيئي وهذا بحد ذاته من العوامل المهمة جداً في تأهيل الأطفال. إن قضاء لحظات وساعات في أجواء وبيئة أخرى ليس مفيداً فقط لمعالجة حالات الشغب والاضطراب، بل هو أحد السبل الناجعة والمؤثرة أيضاً في معالجة الاضطرابات النفسية والروحية.

فمن خلال هذا الأمر يحاول الأطفال إلى جانب إحساسهم بالأنس والالفة مع المربين وقربهم منهم ومشاهدة تصرفاتهم عن كثب الإنسجام مع الآخرين وتعلم شيء جديد وتكوين صورة أخرى للقدوة خاصة إذا ما عرفنا أن كل ما يشاهده الطفل حينما يكون في وسط اجتماعي يعد درساً في حياته.

ومن الناحية النفسية والأخلاقية ترى كثيراً من مشاكل الطفل التي يعاني منها يمكن حلها في بيئة غير البيئة التي اعتاد العيش فيها ونحن نلاحظ عملياً أن من يسافر ولو لمدة قصيرة يعود بسلوك يختلف عما كان عليه قبل السفر وكأنه إنسان جديد حيث يشاهد عليه تغيير في آدابه وأدائه.

إن السلوك العدائي والنزاعات واللجوء إلى الضرب والإصطدام مع الآخرين والإختصام وقلة الصبر يتم إصلاحها في السفر ولو بنسب مختلفة كما تضمحل كثير من حالات الأنانية والإصرار على الإستقلالية والعجب بالنفس من خلال هذه السفرات.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.