أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-9-2016
917
التاريخ: 28-9-2016
951
التاريخ: 23-8-2017
1306
التاريخ: 2024-06-02
696
|
يقطع الصلاة ما يبطل الطهارة ولو كان سهوا.
والالتفات دبرا، والكلام بحرفين فصاعدا عمدا.
وكذا القهقهة.
والفعل الكثير الخارج عن الصلاة.
والبكاء لأمور الدنيا وفي وضع اليمين على الشمال قولان، أظهرهما: الإبطال.
و يحرم قطع الصلاة إلا لخوف ضرر، مثل فوات غريم، أو تردى طفل، وقيل: يقطعها الأكل والشرب، إلا في الوتر لمن عزم على الصوم ولحقه عطش [1].
وفي جواز الصلاة بشعر معقوص قولان، أشبههما: الكراهية.
ويكره الالتفات يمينا وشمالا، والتثاؤب، والتمطي، والعبث، ونفخ موضع السجود، والتنخم، والبصاق، وفرقعة الأصابع، والتأوه بحرف، ومدافعة الأخبثين، ولبس الخف ضيقا.
و يجوز للمصلي تسميت العاطس، ورد السلام، مثل قوله: السلام عليكم، والدعاء في أحوال الصلاة بسؤال المباح دون المحرم.
_____________________
[1] جاء في تذكرة الفقهاء: الأكل والشرب يبطلان، لأنهما فعل كثير إذ تناول المأكول ومضغه وابتلاعه أفعال متعددة وكذا المشروب وبه قال الشافعي وأبو حنيفة وحكى عن سعيد بن جبير أنه شرب الماء في صلاة النفل. وبه قال الشيخ (الطوسي) في كتاب «الخلاف» واستدل بقول الصادق عليه السلام: «إنى أريد الصوم وأكون في الوتر وأعطش فأكره أن أقطع وأشرب وأكره أن أصبح وأنا عطشان.» فيختص الترخص بالوتر مع إرادة الصوم وخوف العطش وكونه في دعاء الوتر.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
خدمات متعددة يقدمها قسم الشؤون الخدمية للزائرين
|
|
|