المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



اولاد النبي (صلى الله عليه وآله) من فاطمة (ع)  
  
3530   10:20 مساءً   التاريخ: 3-12-2019
المؤلف : علي الخليلي
الكتاب أو المصدر : أبو بكر بن أبي قحافة
الجزء والصفحة : ص 389- 392
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-9-2018 1645
التاريخ: 16-11-2018 2814
التاريخ: 5-12-2016 2106
التاريخ: 6-2-2017 2598

أولاد علي من فاطمة ( عليها السلام ) أولاد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وعترته

إن أولاد علي من فاطمة ( عليها السلام ) هم أولاد رسول الله وقد ثبت ذلك بآيات قرآنية وروايات ثابتة عن رسول الله منها الآية 84 والآية 85 من سورة الأنعام :

( ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين * وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين ) وقوله عيسى ، وعيسى ليس له أب وقد أصبح من ذرية إبراهيم من أمه مريم بنت عمران ، وقد استشهد الإمام فخر الرازي ص 124 ج 4 في تفسيره الكبير مشيرا إلى الآية أعلاه قائلا : إنها تدل على أن الحسن والحسين من ذرية رسول الله ، لأن الله في هذه الآية أثبت أن عيسى من ذرية إبراهيم ( ولم يكن لعيسى أب ) وهذا الانتساب جاء من طرف الأم .

وأقوى دليل على ذلك هي آية المباهلة وهي الآية 61 من سورة آل عمران قوله تعالى : ( فمن حاجك فيه من بعدما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ) وقد أثبتنا فيما مر بإجماع علماء الإمامية وأعلم علماء أهل السنة والجماعة أن المراد من هذه الآية إنما هم الخمسة أهل الكساء محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين . فأبناؤنا هما الحسن والحسين أبناء محمد وعلي ، ويؤيد ذلك أنفسنا هم محمد وعلي فعلي نفس محمد ومحمد نفس علي ، ولطالما صرح رسول الله كما مر : " علي مني وأنا من علي " وقال : " لحمه لحمي ولحمي لحمه " وقد استدل بذلك أجلة علماء السنة والجماعة مثل ابن أبي الحديد الشافعي المعتزلي في شرح نهج البلاغة ، والامام أبي بكر الرازي في تفسيره بأن الحسن والحسين أولاد رسول الله ، كما ذكر أن عيسى طبق الآية المارة من ذرية إبراهيم وقد أصبح من ذريته من أمه مريم العذراء .

وقد أخرج الإمام محمد بن يوسف الكنجي الشافعي في كفاية الطالب ، وابن حجر المكي ص 74 و 43 في الصواعق المحرقة عن الطبراني عن جابر بن عبد الله الأنصاري ، والخطيب الخوارزمي في مناقبه عن ابن عباس وكلاهما عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أنه قال : " ان الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب " .

كما أخرج الخطيب الخوارزمي في مناقبه ، والمير السيد علي الهمداني في كتابه مودة القربى ، والإمام أحمد بن حنبل امام المذهب الحنبلي في مسنده ، والشيخ سليمان الحنفي البلخي في ينابيع المودة وهم من فحول علماء السنة ومع مختصر وتغيير في الألفاظ . ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : " ابناي هذان ريحانتان من الدنيا ابناي هذان امامان قاما أو قعدا " وهو يشير بذلك للحسن والحسين . ولدي علي من فاطمة أولاد رسول الله وعترته . ولقد أورد الشيخ سليمان الحنفي في الباب 57 من كتابه ينابيع المودة حول هذا الموضوع أحاديث كثيرة من طرق مختلفة من أعاظم علماء السنة والجماعة كالطبراني ، والحافظ عبد العزيز ، وابن أبي شيبة ، والخطيب البغدادي ، والحاكم ، والبيهقي ، والطبري ، بألفاظ وعبارات مختلفة أن الحسن والحسين أبناء رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .

وأيد أولئك المتعصبين والمناوئين لأهل البيت ، ما أخرجه في آخر هذا الباب عن أبي صالح ، والحافظ عبد العزيز بن الأخضر ، وأبي نعيم والطبري ، وابن حجر المكي ص 112 في الصواعق المحرقة ، ومحمد بن يوسف الكنجي الشافعي في نهاية الفصل الأول بعد المئة باب من : كفاية الطالب والطبري في ترجمة أحوال الإمام الحسن بن علي نقلوا عن عمر بن الخطاب قوله : " إني سمعت رسول الله يقول : كل حسب ونسب فمنقطع يوم القيامة ما خلا حسبي ونسبي ، وكل بني أنثى عصبتهم لأبيهم ما خلا بني فاطمة فإني أنا أبوهم وأنا عصبتهم " ، كما نقل هذا الحديث الشيخ عبد الله بن محمد بن عامر الشبراوي الشافعي في كتاب " الاتحاف بحب الاشراف " نقل هذا الحديث عن البيهقي ، والدارقطني ، عن عبد الله بن عمر عن أبيه عمر بن الخطاب حين تزوج أم كلثوم ، كما نقله جلال الدين السيوطي في كتاب إحياء الميت بفضائل أهل البيت عن الطبراني في الأوسط عن عمر بن الخطاب والسيد أبو بكر ابن سيد شهاب الدين العلوي في ص 39 باب 3 إلى ص 42 من " رشفة الصادي من بحر فضائل بني النبي الهادي " طبع إعلامية مصر سنة 1203 حيث نقل وأثبت أن أولاد فاطمة ( عليها السلام ) أولاد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .

وهناك من يستدل بشعر شاعر جاهلي قيل في الجاهلية وهو :

بنونا بنو أبنائنا وبناتنا *** بنوهن أبناء الرجال الأباعد

قاله الشاعر في زمان كان العرب يئدون بناتهم حيات وهذا القول كفر ومخالف لما مر من الآيات والروايات ومجهول الحال ، وهو من العصبيات الجاهلية التي قضى عليها الاسلام ومحاها . وقد رد ذلك وأثبت خلافه الإمام محمد بن يوسف الكنجي الشافعي في الفصل الأول بعد المئة من كتابه كفاية الطالب .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).