المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6255 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

الميوجلوبين غني بالحلزون ألفا
19-5-2021
Site-Specific Recombination Involves Breakage and Reunion
16-4-2021
عائلة حلم أرثريدي المفترس Erythralidae
23-9-2019
جهد زوال التأين deionization potential
4-8-2018
عرب مصر.
2024-08-15
عوامل النمو Growth Factors
9-7-2018


ينبغي التورع عن كل انحاء الكذب  
  
2513   08:26 مساءً   التاريخ: 27-6-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص289
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / الكذب و الرياء واللسان /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-8-2022 1425
التاريخ: 2024-05-26 783
التاريخ: 3-10-2016 1760
التاريخ: 12-10-2020 3046

عن الامام السجاد (عليه السلام) انه قال : (اتقوا الكذب الصغير منه والكبير في كل جد وهزل) .

وعن الامام أمير المؤمنين (عليه السلام) : (لا يجد عبد طعم الايمان حتى يترك الكذب جده وهزله).

وأيضاً عن الامام امير المؤمنين (عليه السلام) انه قال : (لا يصلح الكذب جد ولا هزل، ولا ان يعد احدكم صبيه ثم لا يفي له ، ان الكذب يهدي الى الفجور، والفجور يهدي الى النار).

وعن ابي ذر في وصية النبي (صلى الله عليه واله) له : (يا أبا ذر، من ملك ما بين فخذيه وما بين لحييه دخل الجنة ، ان الرجل ليتكلم بالكلمة في المجلس ليضحكهم بها فيهوي في جهنم ما بين السماء والارض ، يا أبا ذر ويل للذي يحدث ويكذب ليضحك به القوم ويل له ويل له).

فقال ابو ذر قلت يا رسول الله (صلى الله عليه واله) فما توبة الرجل الذي يكذب متعمداً؟

قال (صلى الله عليه واله): (الاستغفار والصلوات الخمس تغسل ذلك).

وعن النبي (صلى الله عليه واله) في بيان اشراط الساعة قوله : (ويكون الكذب عندهم ظرافة ، فلعنة الله على الكاذب ولو كان مازحاً).

وأيضاً قال (صلى الله عليه واله): (انا زعيم بيت في اعلى الجنة ، وبيت في وسط الجنة ، وبيت في رياض الجنة ، لمن ترك المراء وان كان محقا ، ولمن ترك الكذب وان كان هازلا ، ولمن حسن خلقه).

وما قلناه حول حرمة الكذب هازلا انما هو في صورة ما اذا لم يكن فيه جرح لفؤاد المؤمن ، وايذاء له ، والا فلا شك أنه من الذنوب الكبيرة حينئذ.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.